تغيير حجم الخط ع ع ع

تصدر وسم “تجمع العاطلين السعوديين” قائمة الوسوم الأكثر تداولا في السعودية عبر تويتر، والذي انتقد خلاله سعوديون تفشي البطالة في المملكة، مطالبين بسرعة إيجاد حل لهم.

وعبر الوسم، استنكر مغردون سعوديون تردي مستوى التوظيف في المملكة، وما يعانيه خريجو الجامعات في بلد يصنف من أغنى الدول العربية وأكبر منتج للنفط في العالم، كما انتقدوا توفير المملكة الوظائف للأجانب بينما تقدم البيع على الأرصفة حلا لبطالة الشباب السعودية.

كما اتهم المغردون ولي العهد محمد بن سلمان بسوء إدارة موارد المملكة، وإهدار الأموال في صفقات أسلحة ضخمة، وإصلاحات اقتصادية شكلية تؤثر سلبا على المواطنين لاسيما مع زيادة التضخم وإلغاء بدل الغلاء وزيادة ضريبة القيمة المضافة مؤخرا.

وأظهرت بيانات رسمية سعودية نُشرت الخميس أن معدل البطالة بين السعوديين ظل عند مستوى قياسي مرتفع يبلغ 12.9% في الربع الثاني من العام الحالي، وهو أعلى معدل منذ 19 عاما.

ويأتي ارتفاع معدل البطالة بالرغم من إجراءات الحكومة لزيادة وتيرة سعودة الوظائف في العديد من القطاعات الاقتصادية.

وتشير بيانات هيئة الإحصاء إلى أن الإصلاحات الاقتصادية السعودية، التي جرى تدشينها قبل أكثر من عامين عقب وصول الأمير “محمد بن سلمان” إلى منصب ولي العهد، لم تحقق بعد نجاحا كبيرا في توفير فرص العمل أو تطوير الصناعات غير النفطية.