قررت نيابة أمن الدولة العليا بمصر إخلاء سبيل 244 من المتظاهرين الذين تم إلقاء القبض عليهم على خلفية المظاهرات النادرة والمفاجئة التي بدأت في 20 سبتمبر/أيلول الماضي، للمطالبة برحيل النظام على وقع الكشف عن فساد واسع النطاق.

وقال أحد المحامين الموكلين بالدفاع عن المحبوسين على خلفية تظاهرات سبتمبر/أيلول، “كريم عبد الراضي” إن المخلى سبيلهم شملوا ما لا يقل عن 11 سيدة، وعددا من كبار السن، والشباب الصغار.

يأتي هذا في أعقاب إعلان مصادر قضائية أنه سيتم إخلاء سبيل 500 متهم في القضية التي تشمل المئات من المتهمين على خلفية مظاهرات سبتمبر/أيلول، بحسب ما نقلته وسائل إعلام مصرية.

وبذلك يبلغ إجمالي المفرج عنهم خلال اليومين المقبلين، 700 متهم في التظاهرات التي شهدتها مصر في الثلث الأخير من سبتمبر/أيلول الماضي.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا، قررت إخلاء سبيل 200 متهمًا في القضية رقم 1338 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، صباح الثلاثاء الماضي، بعد انتهاء التحقيقات معهم.

وشنت أجهزة الأمن المصرية عمليات اعتقال واسعة على خلفية تلك المظاهرات، شملت اعتقالات عشوائية من الشوارع، ومداهمات للمنازل، وتجاوز إجمالي عدد المقبوض عليهم نحو 3 آلاف وفقا لتقديرات حقوقيين، وذلك قبل أن يبدأ الإفراج عن أعداد منهم.