تغيير حجم الخط ع ع ع

 

نظم مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، في أنقرة، اجتماعًا تشاوريًا مصغرًا مع رجال الأعمال والمستثمرين الأتراك، حضره كل من فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي، ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان.

وخلال اللقاء، أعلن أوقطاي تخصيص السودان 100 ألف هكتار من الأراضي الزراعية لتشغيلها من قبل تركيا.

وحسب أوقطاي، فإن المباحثات بين البلدين الخميس، أسفرت عن توقيع 7 اتفاقيات ومذكرات تفاهم شملت مجالات الطاقة والدفاع والمالية والإعلام.

ولفت المسؤول التركي إلى “أن وجود استثمارات تركية بقيمة 314 مليون دولار، وتنفيذ شركات المقاولة التركية 90 مشروعًا في السودان، بينها 20 مشروعًا خلال العامين الماضيين، وافتتح بنك زراعات التركي فرعًا له في الخرطوم، ما هي إلا أمثلة قليلة على العلاقات الاقتصادية النامية بين البلدين”.

وأضاف أن التبادل التجاري بين تركيا والسودان سجل 480 مليون دولار خلال 2020، معربًا عن ثقته بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين سيتجاوز ملياري دولار خلال السنوات الخمسة المقبلة.

وأردف: “نرغب بتعزيز التعاون في مجال الزراعة، وتقرر خلال المباحثات المثمرة أمس (مع الرئيس رجب طيب أردوغان) تخصيص 100 ألف هكتار، أي مليون فدان من الأراضي الزراعية في السودان، كمرحلة أولى، لتشغيلها من قبل بلادنا، كما تم الاتفاق على زيادة هذه المساحة مستقبلًا”.

ويزور البرهان تركيا حاليًا في زيارة رسمية تستمر ليومين تلبية لدعوة الرئيس أردوغان، برفقة وزراء الدفاع يس إبراهيم، والخارجية مريم المهدي، والمالية جبريل إبراهيم، والزراعة، الطاهر إسماعيل، ومدير المخابرات العامة جمال الدين عبد المجيد.