fbpx
Loading

السودان تكثف جهودها لتشكيل الوساطة الرباعية الدولية

بواسطة: | 2021-03-16T12:27:55+02:00 الثلاثاء - 16 مارس 2021 - 12:27 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، أمس الاثنين، أن رئيس الحكومة، عبد الله حمدوك، أرسل خطابات إلى الأمم المتحدة والاتحادين الإفريقي والأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، يحثهم فيها على تشكيل رباعية للوساطة في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

ووفق بيان الوزارة، فقد اقترح حمدوك في الخطابات تغيير النهج المتبع في المفاوضات، حيث أدى إلى عدم التوصل لأي اتفاق بين الأطراف المتنازعة خلال فترات التفاوض السابقة، كما شدد على ضرورة تأسيس نهج يعتمد على وجود الشركاء الدوليين من خلال الوساطة الرباعية للاستفادة من التجارب التفاوضية السابقة.

وأوضح البيان أن رئيس الحكومة أشار إلى أن هدف اللجنة الرباعية هو تعزيز دور الاتحاد الإفريقي في عملية المفاوضات، مشددًا على أنها ليست بديلًا عنه، وعلى أن جمهورية الكونغو الديمقراطية لا بد أن تواصل تنسيق وقيادة هذه الرباعية، نظرًا لكونها رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي.

وأضاف البيان أن خطابات الحكومة سيعقبها تكثيف للتحركات الإقليمية والدولية، بهدف شرح الموقف الحالي وخطورته، وكذلك ضرورة دعم لجنة الوساطة الرباعية، إضافة إلى الضغط على إثيوبيا للعودة إلى طاولة التفاوض لإبرام اتفاق قانوني ملزم حول سد النهضة.


اترك تعليق