أعلن السيناتور الديمقراطي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، “كريس ميرفي”، معارضته لمشروع قانون جمهوري – ديمقراطي لفرض عقوبات على تركيا بسبب عملية “نبع السلام” التركية في سوريا.

وشكك “ميرفي” خلال تغريدة له على “تويتر”، في جدوى المشروع لأن “ترامب” سيرفضه، واعتبره نصرا لروسيا لأنه في حال إقراره سيحدث شرخا ضمن حلف الناتو.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، إطلاق جيش بلاده بالتعاون مع الجيش السوري الحر، عملية “نبع السلام” في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي “بي كا كا/ ي ب ك” و”الدولة الإسلامية”، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وتسعى العملية العسكرية إلى القضاء على الممر الإرهابي الذي تُبذل جهود لإنشائه على الحدود الجنوبية لتركيا، وإحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

وقوبلت العملية بردود فعل دولية رافضة، حيث يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً طارئاً مغلقاً، الخميس، لبحث العملية التركية، بناء على طلب قدمته بلجيكا وفرنسا وألمانيا وبولندا وبريطانيا.

وتعد هذه ثالث عملية تشنها تركيا مع فصائل سورية موالية لها في شمالي سوريا، بعد عملية في العام 2016 سيطرت بموجبها على مدن حدودية عدّة، وأخرى عام 2018 سيطرت على أثرها على منطقة عفرين في شمالي سوريا.