تغيير حجم الخط ع ع ع

في ثاني هجوم من نوعه خلال ساعات، استهدف تفجير بعبوة ناسفة رتلًا لشاحنات التحالف الدولي في العراق، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفق ضابط في شرطة محافظة البصرة، فإن العبوة الناسفة قد زرعت من قِبَل مجهولين، وانفجرت في رتل شاحنات كان يحمل موادًا لوجستية للتحالف الدولي، على طريق محافظة البصرة السريع أقصى جنوب العراق.

وأكد الضابط أن التفجير لم ينتج عنه أية خسائر بشرية أو أضرار مادية. وأشار إلى أن رتل الشاحنات أكمل مسيره إلى وجهته بشكل طبيعي.

يذكر أن هذا التفجير هو الثاني الذي وقع أمس الخميس، والثالث خلال 24 ساعة.

وخلال الفترة الأخيرة، تتهم الولايات المتحدة ميليشيات عراقية مرتبطة بإيران بالوقوف وراء هذه الهجمات. وتخطيط هجمات أخرى تستهدف سفارتها وقواعدها العسكرية، التي ينتشر فيها الجنود الأمريكيون في العراق.

ويعد هذا التفجير هو الـ26 من نوعه في غضون شهرين؛ حيث تقع هجمات مماثلة على أرتال التحالف الدولي، منذ شهور، وسط وجنوبي العراق.

وينتشر في العراق نحو 3000 جندي من قوات التحالف الدولي، بينهم 2500 جندي من الولايات المتحدة فقط، وذلك تحت دعوى محاربة تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي (داعش) في البلاد. 

يذكر أنه في 5 يناير/كانون الثاني 2020 ، قرر البرلمان العراقي أن تغادر كل القوات الأجنبية من العراق، بما فيها القوات الأمريكية، بعد حادثة مقتل قائد فليق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في قصف استهدف سيارته في العراق.