تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلن العراق، الخميس، عن استضافته “حوارات” بين كل من مصر والأردن مع إيران، جاء ذلك في تصريحات خاصة لوزير خارجية العراق “فؤاد حسين”.

وقال وزير خارجية العراق، التي تستضيف بلاده مباحثات إيرانية سعودية منذ شهور، إن “حوارات بدأت في بغداد بين الأردن وإيران، ومصر وإيران”.

ولا يزال مستوى التمثيل الدبلوماسي بين مصر وإيران بدرجة بعثة رعاية مصالح، إثر “توترات” في عقود سابقة.

وكان وزير خارجية إيران “حسين عبد اللهيان”، قال في بيان قبل 3 أيام، إن “تعزيز العلاقات بين طهران والقاهرة يصب في صالح المنطقة والعالم”.

وفي مارس/ آذار الماضي، قال وزير الخارجية المصري “سامح شكري”، إن مشاركة بلاده في “قمة النقب”، لم تهدف إلى إنشاء تحالف ولم تكن موجهة ضد أي طرف، في رد غير مباشر عما أثير وقتها من تشكيل تجمع عربي إسرائيلي ضد إيران.

والجمعة الماضية، قال ملك الأردن “عبد الله الثاني”، إنه يدعم تشكيل تحالف عسكري في الشرق الأوسط، على غرار حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

ورؤية الملك “عبد الله الثاني” حول تشكيل التحالف العسكري الجديد، تعززه مخاوف الأردن من وجود “مليشيات” إيرانية على حدود المملكة من الجهة الشمالية.

وأكد “حسين”، أن زيارة رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي” السبت، للسعودية “تناولت الحوار بين الرياض وطهران”، مشيرًا إلى أن “علاقة العراق مع السعودية جيدة جداً وفي تطور مستمر”.

وكشف أن “العراق طرح تحويل الحوار بين الرياض وطهران إلى حوار معلن”، مضيفًا: “سياستنا الخارجية نجحت وهناك دعم كبير للعراق من دول كثيرة”.

وفي سياق متصل كشفت وسائل إعلام عبرية مؤخرًا، أن الهدف من زيارة بايدن مؤخرًا تشكيل حلف أمني بين دول الخليج ومصر والأردن لمواجهة الخطر الإيراني.

اقرأ أيضا: البرلمان العراقي يقر قانون بحظر التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي