قال مصدران مطلعان يوم الاثنين إن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) أبلغت عملاءها أنها تنوي تغيير سعر القياس لخام البصرة في آسيا إلى سعر العقود الآجلة للخام العماني في بورصة دبي للطاقة من متوسط أسعار خامي دبي وعمان على منصة بلاتس اعتبارا من يناير/كانون الثاني 2018.

والتغيير المقترح يمثل تحولا كبيرا من جانب العراق ثاني أكبر منتج في أوبك ليخرج على ما اعتاد عليه منذ عقود هو وغيره من الأعضاء في المنظمة مثل السعودية والكويت وإيران في الاستناد لتقييمات وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس العالمية للأسعار في تسعير خاماتهم.

وسيسري ذلك على نحو مليوني برميل من الخام يوميا أو ما يقرب من ثلثي صادرات الخام العراقية من ميناء البصرة الجنوبي، وقال تاجر نفط في سنغافورة “يريد العراقيون على الأرجح أن يكون لهم خام قياس” في إشارة لدور السعودية في تحديد الأسعار في المنطقة.

وتحدد السعودية، أكبر دولة مصدرة للخام في العالم، اتجاه التسعير للخامات الإيرانية والكويتية والعراقية، بما يؤثر على أكثر من 12 مليون برميل من الخام تتجه لآسيا يوميا، وقالت مصادر تجارية إن خطاب سومو سيطلق جولة مشاورات بين الشركة وعملائها مضيفا أن تفاصيل التغيير المحتمل لا تزال غير واضحة.

ومنذ أبريل نيسان يبيع العراق شحنة أو اثنتين من خام البصرة شهريا من خلال منصة مزادات في بورصة دبي للطاقة كوسيلة لاستكشاف السعر، وأطلقت بورصة دبي للطاقة العقد الآجل لخام عمان في 2007 .