fbpx
Loading

“القرآن دستور المملكة”.. أين وجد ابن سلمان أدلة قرآنية للقمع والديكتاتورية وتعذيب النساء؟!

بواسطة: | 2021-04-30T20:15:49+02:00 الجمعة - 30 أبريل 2021 - 8:15 م|
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

صدم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، متابعي مقابلته المطولة مع المذيع السعودي المقرب من النظام عبد الله المديفر، من خلال برنامجه “​الليوان” المذاع على فضائية “روتانا خليجية”، بمناسبة مرور 5 سنوات على إطلاق ما يسمى برؤية المملكة 2030، حين صرح بأن القرآن الكريم هو دستور المملكة العربية السعودية!

 

حديث ابن سلمان عن أن دستور المملكة هو القرآن، أثار استهجان وسخرية رواد مواقع التواصل الذين اعتبروا أن ذلك التصريح يتناقض تماما تماما مع ما تشهده الساحة السعودية منذ صعود ابن سلمان للسلطة، مما حدا ببعض المغردين إلى السخرية من كون ابن سلمان قد قام بحبس وتعذيب وسرقة أقرب الناس إليه من أخواله وأعمامه، فكيف بالمعارضين من أبناء الشعب السعودي!

 

تغريب المجتمع

وذكّر مغردون بما أقدم عليه ابن سلمان في سنوات صعوده الأولى، من تجريد كامل صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي أعلنت في الشهور الأولى لتولي ابن سلمان حقيبة ولاية العهد بعد صراع عائلي شرس، عن “تغييرات جذرية” في طبيعة عملها الميداني ووضعت أمام موظفيها 6 أولويات في الميدان.

 

وبتوجيهات من ابن سلمان، عمم رئيس الهيئة عبد الرحمن السند، في 14 مايو 2017، على فروع الرئاسة والهيئات والمراكز التابعة لها بالتزام العاملين الميدانيين بـ”التحذير من الفكر الضال ودعاة الفتنة ولزوم جماعة المسلمين والمحافظة على أمن الوطن ومقدراته”، بحسب صحيفة عكاظ السعودية.

 

كما طلبت الهيئة من الموظفين الميدانيين بالاهتمام بـ”جمع الكلمة والأمر بالسمع والطاعة لولي الأمر” ودعتهم لـ”التعاون مع الجهات المعنية في كل ما يحقق مصلحة البلاد وأمنها” على حد وصف رئاسة الهيئة، كما حصرت عمل الموظفين الميدانيين بـ”النصح والإرشاد والتوجيه عند مشاهدتهم لأي منكر على سبيل المثال منكرات الصلاة والأسواق والمتنزهات وفعاليات وبرامج الترفيه والتبرج والسفور والمعاكسات والتحرشات وفي الاشتباه بوجود علاقة محرمة”.

 

وحصر القرار دور الهيئة بـ”إخبار الشرطة أو إدارة مكافحة المخدرات عند الاشتباه بشخص معين”. بل وزاد القرار من القيود على موظفي الهيئة بمنعهم من الحديث مع أي شخص أو توجيهه خارج أوقات دوامهم الرسمي مع ضرورة إبراز هوياتهم الرسمية وأسمائهم ومناصبهم عند الحديث مع أي شخص.

 

البنود الست الجديدة التي أعتمدتها الهيئة مثلت انقلابا على عملها الدعوي بالميدان والذي كان يركز على محاربة “الاختلاط والسفور ومراقبة الأسواق والحث على الصلاة” ليصبح شغله الشاغل توجيه رسائل سياسية بحسب ما ترتئيه السلطات.

 

إفساد ممنهج

وفيما يدعي ابن سلمان أن القرآن هو دستور المملكة، استنكرت هيئة علماء السعودية (وهي هيئة دينية غير حكومية تتألف من علماء وأكاديميون من بلاد الحرمين) ما يحدث في السعودية مما أسموه “ظلم وإفساد واعتقال العلماء والدعاة، ووصفت الاتهامات التي وجهتها السلطات السعودية للدعاة بـ “الجائرة”.

 

وأكدت الهيئة في بيان لها، أن ما يحدث اليوم في السعودية من تقديم للسفهاء وإبعاد للعلماء والعقلاء يعد نذير شؤم في عموم البلاء على الحاكم والمحكوم. وتابعت: “يجب علينا استنكار ورفض ما يحدث لإخواننا العلماء والدعاة من اعتقال وتوقيف وتعسف وتهم جائرة، لا لذنب اقترفوه إلا أنهم أمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر، وعملوا بما يمليه عليهم الشرع والدين في مثل هذه المواقف”.

 

وأضاف بيان الهيئة أن “على العلماء دور في مواجهة حملات التغريب ومشاريع إفساد المجتمع، التي استهدفت قيمنا وديننا وأخلاقنا”، مستطردة: “ومن ذلك، الأنشطة التي ترعاها هيئة الترفيه والتي انتشرت فيها كثير من المحرمات، والهجوم الإعلامي المتكرر على ثوابتنا الشرعية”.

 

في مقابلة بن سلمان الفاشلة؛ تم ذكر ما أسماه “التطرف الديني” بإيجاز في نهاية المقابلة فقط للإصرار على أن القرآن هو دستور المملكة العربية السعودية.  في لحظة عابرة، أعلن الأمير أن مؤسس الحركة الوهابية، محمد بن عبد الوهاب، لا يعبر فقهه عن المملكة العربية السعودية الجديدة.  

 

وصل سقوط نخبة آل الشيخ الدينية، الأوصياء التاريخيين للحركة الوهابية وتحالفها مع الدولة السعودية، إلى مستوى غير مسبوق، عندما عيّن الأميرُ “تركي آل الشيخ”، حفيد الداعية الوهابي الذي خدم في عهد مؤسس الدولة عبد العزيز بن سعود، وأحد أصدقاء محمد بن سلمان، لإدارة صناعة الترفيه ومبادراته الرياضية لاحقًا.

 

وبعد أن كان آل الشيخ هم ركائز التفسيرات الدينية السعودية لأكثر من قرنين من الزمان، يواجه آل الشيخ الآن خيارين؛  إما أن تُحشروا في الزاوية وتنحسروا، أو تصبحوا ركائز التحرر الاجتماعي. ويبدو أنهم اضطرواعلى مضض لقبول الخيار الثاني بدلًا من الفناء الدائم.

 

 

هيئة الترفيه

وفي السياق نفسه، أطلق ابن سلمان يد ما يسمى بهيئة الترفيه لتحل محل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهي هيئة لها نشط مناقض للعمل الدعوي الذي تقوم عليه هيئة الحسبة، والمتمثل بالحفلات الغنائية والمهرجانات، ما يعد الوجه المقابل تماما والمعاكس للهيئة الدينية.

 

وأمام هذا التناقض بين الهيئتين، تمثل الهيئة الجديدة تحولا جديدا بالنسبة للمملكة رغم أن السعودية لم تعتد دعوة فنانين ومطربين وتنظيم حفلات، الأمر الذي كان يعد مرفوضا في عرف المملكة الدينية من اختلاط ورقص وطرب، ما يثير علامات استفهام لدى السعوديين الذين وجدوا أنفسهم مدعوين إلى فعاليات فنية ولكن دون “تمايل ورقص” و”الالتزام بالزي المحتشم”. 

 

ولطالما روجت السعودية أن هيئة الأمر بالمعروف ساهمت بشكل كبير في “محاربة المفاسد” وإضفاء الطابع الديني للدولة، بالإضافة إلى الصورة التي تشكلت عليها المملكة في السطوة السياسية لآل سعود والدينية لآل الشيخ في العصر الحديث للمملكة. 

 

إلا أنه في العهد الجديد للسعودية باتت المملكة أمام مخاوف من علمنتها، لم تجد هيئة الأمر بالمعروف موطئ قدم لها في رؤية 2030، حيث أعلنت السعودية أنها ستستثمر نحو 64 مليار دولار في قطاع الترفيه خلال السنوات العشر المقبلة، كما أن جدول الفعاليات الترفيهية للعام 2021 وحده يشمل نحو “خمسة آلاف” حدث! 

 

قمع متواصل

وغير بعيد، تصاعدت الانتهاكات بحق المعارضين السعوديين في عهد ابن سلمان مقارنة بالانتهاكات التي حدثت في عهود سابقة، وتفاوتت الانتهاكات التي تعرض لها المعارضون ما بين الخطف والتهديد به بالإضافة للاعتداء البدني، فضلا عن حملات الاعتقالات التي طالت الآلاف من المفكرين والدعاة والشخصيات المجتمعية البارزة.

 

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها أن الدعاة السعوديين يمثلون قوة في حد أنفسهم، ولديهم سلطة أكبر من سلطة الذين اعتقلوا في حملات الاعتقالات الأخيرة. وتابعت أن “الدعاة الذين تم سجنهم هم من أكثر الدعاة شعبية، ولهم متابعون بالملايين على وسائل التواصل الاجتماعي، فسلمان العودة له 14 مليون معجب على “تويتر”، وهناك عوض القرني وعلي العمري”. 

 

وقال ناشطون حقوقيون ومسؤولون سعوديون، وفقا لصحيفة “وول ستريت جورنال” إن السعودية تدرس إعدام ثلاثة من الأئمة المؤثرين، في حملة ممنهجة يقودها ابن سلمان ووالده الملك سلمان لسجن الناشطين ورجال الأعمال والدعاة، كجزء من الخطة التي يقومان بها لإعادة تشكيل المجتمع والدين السعوديين.

 


اترك تعليق