تغيير حجم الخط ع ع ع

 

أوقفت الكويت، اليوم الأربعاء، إصدار التأشيرات للبنانيين، وسط أزمة دبلوماسية بين بيروت ودول الخليج بسبب انتقادات للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن، بحسب وسائل إعلام محلية.

وقالت صحيفة القبس، نقلاً عن مصادر أمنية، إن وزارة الداخلية أوقفت إصدار جميع أنواع التأشيرات لحاملي جوازات السفر اللبنانية حتى إشعار آخر.

ولم يصدر تعليق من السلطات الكويتية على النبأ.

وتوترت العلاقات بين دول الخليج ولبنان بسبب تصريحات أدلى بها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي بشأن الصراع اليمني قبل توليه منصبه في الحكومة اللبنانية الجديدة.

وردا على سؤال عما إذا كان “يعتقد أن الحوثيين، مثل حزب الله، يدافعون عن أرضهم كمنظمة مسلحة” ، أجاب قرداحي: “بالطبع هم يدافعون عن أنفسهم … رأيي الشخصي هو أن هذه الحرب في اليمن يجب أن تنتهي. البيوت والمباني والقرى والمدن تتعرض للهجوم بالطائرات المقاتلة “.

استدعت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين سفراءها من لبنان بسبب غضبهم من التعليقات الانتقادية التي أدلى بها قرداحي.

ورفض قرداحي من جهته دعواته للاستقالة للمساعدة في رأب الصدع مع دول الخليج.

ويشهد اليمن أعمال عنف وعدم استقرار منذ عام 2014، عندما استولى المتمردون الحوثيون المتحالفون مع إيران على أجزاء كبيرة من البلاد ، بما في ذلك العاصمة صنعاء. 

وأدى التحالف الذي تقوده السعودية بهدف إعادة الحكومة اليمنية إلى تفاقم الوضع وتسبب في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.