fbpx
Loading

المجلة الفرنسية “لوبوان”: توزيع أوراق اللعب في تونس واختيار جملي رئيسًا للوزراء

بواسطة: | 2019-11-16T19:48:57+02:00 السبت - 16 نوفمبر 2019 - 7:48 م|
تغيير حجم الخط ع ع ع

تم اقتراح وزير الزراعة السابق من 2011 إلى 2014، حبيب جملي، من جانب حركة النهضة، التي تحصل على المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية ليكون رئيسًا للوزراء ضمن تشكيله وضعتها للحكومة القادمة، حسبما صرح عماد الخميري، المتحدث باسم الحركة لوكالة “فرانس برس”.

وكان الزعيم التاريخي لحركة النهضة، راشد الغنوشي، قد انتخب بالفعل رئيسًا للبرلمان يوم الأربعاء، وقال الخميري لوكالة “فرانس برس”، “كان على النهضة أن تعلن اسم الشخصية المختارة لتحمل منصب رئيس الحكومة ووقع الاختيار على حبيب جملي”.

جملي بدون انتماء سياسي

حبيب جملي، ذو الـ 60 عامًا، هو مهندس زراعي،  ووزير دولة سابق لوزير الزراعة في الفترة من 2011 إلى 2014، في حكومتي حمادي الجبالي وعلي العريض.

في سيرته الذاتية، صرح جملي بأنه “ليس لديه أي انتماء سياسي”، يجب أن يكون حبيب جملي قد تلقى تعليمات رسمية من رئيس الجمهورية قيس سعيد، وهو أكاديمي بدون حزب انتخب في 13 أكتوبر، لتشكيل الحكومة.

أمام الرئيس قيس سعيد شهر واحد، قابل للتجديد مرة واحدة، لتنفيذ هذه المهمة، وبعد ذلك يجب موافقة الحكومة من قبل أغلبية النواب، وفي حالة عدم وجود أغلبية في نهاية هذه الفترة، قد يقترح سعيد رئيس حكومة آخر.


اترك تعليق