تغيير حجم الخط ع ع ع

 

قال اتحاد نقابات المخابز والأفران في لبنان، اليوم الأربعاء، إن عدد من الأفران توقفت عن إنتاج الخبز، محملا مصرف لبنان المركزي جزءا من المسؤولية.

بدوره، حذر الاتحاد في بيان من أن “الأفران الأخرى التي تعمل ما زال لديها كمية قليلة من الطحين لا تكفي لأكثر من يوم واحد”، وفق الوكالة الوطنية للإعلام (رسمية).

وأضاف الاتحاد أنه “للأسبوع الثاني على التوالي تشهد الأفران والمخابز في كل المناطق اللبنانية نقصا في تسليمات الطحين من المطاحن لأسباب عديدة، الأمر الذي أدى إلى توقف عدد من الأفران عن إنتاج الخبز”.

ولفت البيان إلى “أننا اليوم على أبواب أزمة خبز ناتجة عن توقف العديد من المطاحن عن العمل، بسبب عدم تسديد مصرف لبنان ثمن القمح، وعدم صدور نتائج الفحوص المخبرية.. أمام هذا الواقع نسأل المعنيين: كيف سيتمكن أصحاب الأفران والمخابز من تأمين الطحين لإنتاج الخبز؟”.

فيما اتهم الاتحاد مصرف لبنان المركزي بـ”تأخير تسديد ثمن بواخر  القمح المستورد لأسباب مجهولة”، وقال: “نأمل ألا تكون تصفية حسابات سياسية على حساب المطاحن والأفران والشعب اللبناني برمته”.

من جانبه، ناشد الاتحاد رؤساء الجمهورية ومجلس النواب ومجلس الوزراء والوزراء كافة “العمل على إرساء الاستقرار في لقمة عيش الفقير والطلب من الجهات المعنية في مصرف لبنان وباقي الإدارات تسهيل عملية استيراد القمح”.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ عامين، يعاني اللبنانيون أزمة اقتصادية غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلا عن شح في الوقود والأدوية، وانهيار قدرتهم الشرائية.

 

اقرأ أيضاً : الإمارات تعتقل طبيبًا لبنانيًا بسبب “تغريدة فكاهية”