تغيير حجم الخط ع ع ع

 

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، بأن المغرب حصل على مجموعة من الأنظمة الدفاعية من إسرائيل بعد التطبيع الأخير بين البلدين.

وأشارت الوزارة، في تقرير، إلى أن القوات المسلحة الملكية حصلت على أنظمة أمنية دفاعية عصرية طورتها مجموعة من الشركات العسكرية الإسرائيلية، من بينها شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية وشركة أنظمة “إلبيط” وشركة “رافائيل”.

ووقعت دول المغرب والإمارات العربية المتحدة والبحرين، اتفاقيات مشتركة مع إسرائيل للحصول على تلك الأنظمة الأمنية، بقيمة مالية تتجاوز 800 مليون دولار.

وأكد رئيس قسم تصدير الأسلحة في وزارة الدفاع الإسرائيلي “يائير كولاس”، في هذا الصدد، أن “المغرب وقع صفقة عسكرية مع إسرائيل لتمكينه من صواريخ باراك-8، بقيمة مالية تصل إلى 560 مليون دولار”، معتبرًا أن هذه الصفقة تستثنى من الأنظمة الدفاعية المشتركة مع الإمارات والبحرين.

ووفقًا لموقع “هسبريس” العبري، فقد استحوذت الإمارات العربية المتحدة والبحرين على أغلب الصفقات العسكرية بالمنطقة العربية، حيث بلغت مشترياتها من الأسلحة الإسرائيلية 7% في الفترة الأخيرة.

وأعادت إسرائيل والمغرب العلاقات الدبلوماسية في ديسمبر/كانون الأول 2020، ضمن عملية التطبيع بينها وعدد من الدول العربية، بدعم من إدارة الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب”.

ووقّعت إسرائيل والمغرب، نهاية عام 2021، مذكرة تفاهم أمنية، خلال زيارة وزير الدفاع “بيني غانتس” إلى الرباط، وتهدف إلى تنظيم التعاون الاستخباراتي والمشتريات الأمنية والتدريب المشترك.

 

اقرأ أيضًا:التطبيع مستمر.. اتفاقية بين المغرب والاحتلال لتسهيل التأشيرات بينهم