تغيير حجم الخط ع ع ع

قالت المفوضية الأوروبية إن الاقتراح الذي قدمته بريطانيا، بشأن خروجها من الاتحاد الأوروبي تضمن “خطوات تقدم إيجابية” لكن لا تزال هناك “بعض النقاط المعقدة التي تحتاج لمزيد من العمل في الأيام القادمة”.

وأضافت المفوضية، في بيان، أن رئيس المفوضية “جان كلود يونكر” أبلغ رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون”، في اتصال هاتفي، بأنه سيتم فحص النص القانوني بموضوعية وفي ضوء “المعايير المرعية” للاتحاد.

وتابعت المفوضية: “الاتحاد الأوروبي يريد اتفاقا. ما زلنا متحدين ومستعدين للعمل على مدار الساعة من أجل التوصل لهذا الاتفاق. مثلما كنا على مدى ثلاث سنوات”.

والثلاثاء، أعلن “جونسون” أن بلاده ستعرض مقترحات جديدة بشأن اتفاق بريكست “قريبا جدا”، بينما نأى بنفسه عن خطة تم تسريبها تتعلق بالحدود مع إيرلندا.

وتشير نسخ مقترحاته المنتظرة منذ مدة طويلة والتي أوردتها وسائل إعلام بريطانية وإيرلندية إلى أنه يرغب بأن يتم تفتيش البضائع بعيدا عن حدود إيرلندا مع السماح بمرور الأغذية والمنتجات الزراعية بدون عوائق.

والخطة المذكورة مصممة لإبقاء الحدود بين إيرلندا- العضو في الاتحاد الأوروبي- وإيرلندا الشمالية التابعة لبريطانية مفتوحة بشكل كامل بعد بريكست، المقرر في 31 أكتوبر/تشرين الأول.

وأبرمت بريطانيا اتفاقا بشأن بريكست مع الاتحاد الأوروبي العام الماضي في عهد رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي لكن البرلمان البريطاني رفضه ثلاث مرّات.

وكانت خطة شبكة الأمان التي قد تبقي بريطانيا في الاتحاد الجمركي مع التكتل الأوروبي إلى مدة غير محدودة لمنع عمليات التفتيش على الحدود مع إيرلندا بين المسائل الأكثر خلافية.