تغيير حجم الخط ع ع ع

قامت وزارة الخارجية الأمريكية بشطب خمس منظمات من قائمة المنظمات الإرهابية، بينها حركة كاخ اليهودية المتطرفة، والجماعة الإسلامية التي تنشط في مصر.

يشار إلى أن المنظمات هي “منظمة إيتا الباسكية الانفصالية، وطائفة أوم شينريكيو اليابانية، وحركة كاخ اليهودية المتطرفة، ومجلس شورى المجاهدين في محيط القدس، والجماعة الإسلامية في مصر”.

كما نشرت الوزارة البيان أشارت فيه إلى أن التصنيفات الخاصّة بالإرهاب العالمي لعناصر هذه المنظمات سوف تظل قائمة من أجل مساندة إجراءات إنفاذ القانون وعدم إطلاق سراح الأصول المجمدة العائدة لعناصرها النشطين.

فيما شطبت الوزارة أسماء ستة أشخاص متوفين من قائمة الإرهابيين العالميين الذين لديهم تصنيف خاص، بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224.

وأضافت الوزارة أنها “تراجع تصنيفات المنظمات الإرهابية الأجنبية مرّة كل 5 سنوات لتحديد ما إذا كانت الظروف التي كانت سبب التصنيف قد تغيرت بشكل يستدعي الإلغاء”.

كما أوضحت بحسب شبكة “سي أن أن” “بينت مراجعتنا الأخيرة لهذه التصنيفات الخمس لمنظمات إرهابية أجنبية، أن تلك المنظمات لم تعد منخرطة في الإرهاب أو النشاط الإرهابي ولا تحتفظ بالقدرة والنية على القيام بذلك، لذلك، كما هو مطلوب من قبل قانون الهجرة والتجنس، فقد تم إلغاء هذه التصنيفات كمنظمات إرهابية أجنبية”.

جدير بالذكر أن أغلب هذه الجماعات أدرجت لأول على قائمة الإرهاب في عام 1997، وظلت على القائمة لخمسة وعشرين عاماً.

اقرأ أيضاً : الولايات المتحدة تعتبر قتل المدنيين السوريين أمراً “لا يستوجب العقاب”