أطلقت المخابرات المصرية قناة إخبارية جديدة باسم “القاهرة الإخبارية” بتمويل سعودي.

والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، مملوكة للمخابرات العامة المصرية، وتبث القناة من العاصمة المصرية القاهرة.

وقال “أحمد الظاهري”، رئيس قطاع في الشركة، إن القناة تضم عددا من خبراء الإعلام وهم “ياسر ثابت” و”عزت إبراهيم” و”أشرف العشري” و”نورهان الشيخ” و”محمد مصطفى أبوشامة” و”سيد جبيل”.

وكانت الشراكة السعودية  سبب الانفراجة التمويلية التي كانت وراء إعلان إطلاق قطاع أخبار بضم 3 قنوات إخبارية جرى الإعداد لها بالتعاون مع مؤسسات إعلامية عالمية، بعدما أوضحت تعثر وتوقف العمل بمشروع القناة الإخبارية المعلن عنها منذ مايو/أيار 2021، لاعتبارات تمويلية.   

وكان مضمون الاتفاق قد جرى على هامش زيارة ولي العهد السعودي للقاهرة،  وانتهى إلى أن يشترك مع “المتحدة” في إدارة القناة فريق من المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، الذراع الإعلامية السعودية المالكة لعدة منصات إخبارية إقليمية تملكها السعودية أبرزها مجموعة “بلومبرج الشرق” والإندبندنت البريطانية في الشرق الأوسط وتركيا.

ويشمل تأثير الشراكة على العمل، أن تضع “السعودية للأبحاث” خطة إنتاج القناة وتتكفل بنظام التشغيل وتكنولوجيا البث بتقنيات عالية الجودة وتدريب أطقم العمل في القنوات، على أن تتحمل الشركة المتحدة الهيكلة المالية الجديدة للعمالة، ويُفعل الاتفاق في أغسطس/آب المقبل بعد اكتمال الإنشاءات داخل “المبنى 19” المخصص للقنوات الإخبارية داخل مدينة الإنتاج الإعلامي.

وأثارت انطلاقة القناة، ردود فعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسخرية من طريقة السرد وقال عدد من المغردين إن هناك محاولة لتقليد قناة الجزيرة.

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=140900015363404&set=a.131118799674859&type=3

 

 

 

 

اقرأ أيضا: أفريكا إنتلجنس: استقالات في المخابرات المصرية بسبب السيسي