تغيير حجم الخط ع ع ع

 

قتل 8 أشخاص على الأقل، وأصيب 12 آخرون بجروح مختلفة، في عمليتي دهس وإطلاق نار بالقرب من مبنى مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك الأمريكية، بحسب عمدة المدينة. في حين أشار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على “تويتر”، إلى تنظيم الدولة بتدبير الهجوم، داعيًا إلى منعهم من دخول أمريكا.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن العمدة قوله، في تصريحات صحفية: “إن شاحنة دهست عدداً من المارة وراكبي الدراجات على طريق سريع، بالقرب من مبنى مركز التجارة العالمي في مانهاتن”.

وأضاف بيل دي بلازيو: “الهجوم أسفر عن مقتل 8 أشخاص وإصابة أكثر من 12 بجروح”، دون الإشارة إلى مدى خطورة الإصابات.

ولفت إلى أنه: “وفقاً للمعلومات الحالية، فإن الهجوم عملٌ إرهابيٌ جبان”.

وفي أول تعليق له على الحادث، قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في تغريدة على “تويتر”: “يبدو كأنه هجوم آخر من قِبل شخص مريض جداً ومختلٍّ؛ إن سلطة إنفاذ القانون تتابع الأمر من كثب”.

وأضاف في تغريدة ثانية: “أقدِّم التعازي والصلوات من أجل الضحايا وأُسرهم في الهجوم الإرهابي بنيويورك”، مستدركاً: “يجب ألا نسمح لـ(داعش) بالدخول إلى بلدنا بعد هزيمتهم بمنطقة الشرق الأوسط وفي أماكن أخرى”.

– هوية المنفذ

ونقلت وكالة “أسوشييتد برس” عن شرطة نيويورك قولها، في تغريدة على موقع “تويتر”، إنها ألقت القبض على شخص بعد الحادثة، تشتبه في علاقته بالهجوم.

لكن وسائل إعلام أخرى تحدثت عن أن المنفذ هو مهاجر مسلم من أوزبكستان، وصل إلى الولايات المتحدة قبل سبع سنوات، وأقام في ولاية فلوريدا إلى أن قصد نيويورك لتنفيذ عمليته، التي انتهت بمقتل 8 أشخاص، إضافة إلى اعتقاله.

وسرعان ما تداولت وسائل الإعلام الأمريكية الكثير من المعلومات عن المنفذ، وحسب ما نقلته “العربية.نت” فإن اسمه “سيف الله حبيب اللايفيتش سايبوف”، ويبلغ من العمر 29 عاماً، ويقطن في مدينة “تامبا” بولاية فلوريدا الأمريكية منذ عام 2010، إلا أنه سكن في ولاية أوهايو قبل ذلك في العام نفسه فور وصوله للأراضي الأمريكية.

وتقول المصادر إن سايبوف له سجل إجرامي وأسبقيات، لكن أغلب سجله يتضمن مخالفات مرورية ارتكب أغلبها في ولايتي ميسوري وبنسلفانيا

https://www.youtube.com/watch?time_continue=57&v=IoaNi90lbdk