تغيير حجم الخط ع ع ع

بعد أن أعلنت الاستخبارات الأمريكية في تقريرها عن مسؤولية ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، عن قتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي، كشف الرئيس الأمريكي، جو بايدن ، أنه أخبر الملك سلمان أن “القواعد تغيرت”.

جاء ذلك في في مقابلة لبايدن مع قناة “Univision”، ردًا على سؤال يستفسر عن مدى الضغط الأمريكي على ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للامتثال لحقوق الإنسان. 

وقال بايدن: “لقد تحدثت أمس مع الملك وليس الأمير. أوضحت له أن القواعد تتغير”، مضيفًا: “سنعلن عن تغييرات مهمة اليوم ويوم الاثنين. سنحاسبهم على انتهاكات حقوق الإنسان، وسنتأكد من أنهم، في الواقع، إذا كانوا يريدون التعامل معنا، فعليهم التعامل مع انتهاكات حقوق الإنسان. نحن نحاول القيام بذلك في جميع أنحاء العالم”.

وتحدث بايدن عن تقرير الاستخبارات الأمريكية قائلًا: “كان هذا التقرير موجودًا هناك، ولم تقم الإدارة الأخيرة (إدارة دونالد ترامب) بنشره حتى. وعلى الفور، عندما دخلت (إلى البيت الأبيض)، حصلت على ​​التقرير، وقرأته، وأصدرناه اليوم. وما حدث أمر شنيع”.

يذكر أن تقرير المخابرات الأمريكية أشار إلى مسؤولية ابن سلمان عن جريمة مقتل الصحفي السعودي المعارض، جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في إسطنبول عام 2018. وأشارت كل فقرات التقرير تقريبًا إلى أن عملية الاغتيال حدثت بعلم وإذن من ابن سلمان.