تغيير حجم الخط ع ع ع

قالت المتحدثة بإسم البيت الأبيض “جين بساكي” في تصريح لها أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيترك آليات محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب لمجلس الشيوخ.

وأضافت المتحدثة في إفادة صحفية بالبيت الأبيض، نقلتها وكالة “رويترز”، اليوم الخميس، “نحن على ثقة من أن مجلس الشيوخ. يمكنه أداء واجبه الدستوري، مع الاستمرار في إدارة أعمال الشعب الأميركي”.

وقالت في نهاية التصريح أن الرئيس سيترك الآليات والتوقيت والتفاصيل الخاصة بكيفية مضي الكونغرس في إجراءات المحاكمة.

وكانت وكالة “سي أن أن” قد نقلت في وقت سابق أنه من المتوقع أن تحيل رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، قرار المجلس بمساءلة دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل.

وكان مجلس النواب قد صوّتوقت لاحق من الأسبوع الماضي، على بدء إجراءات عزل ترامب، حيث وافق 232 نائباً ورفض 197 نائباً المضي في الأمر، وأيّد 10 جمهوريين القرار.

وبعد ساعات من النقاشات الصاخبة، تم التصويت على توجيه القرار الاتهامي إلى ترامب لأنّه حضّ أنصاره في السادس من الشهر الحالي على السير باتجاه الكابيتول و”القتال” لمنع الكونغرس من المصادقة على فوز منافسه جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وقالت بيلوسي لدى توقيعها على القرار الاتّهامي تمهيداً لإحالته إلى مجلس الشيوخ إنّ “مجلس النواب أظهر اليوم، بمشاركة من الحزبين، أنّ ما من أحد فوق القانون، ولا حتّى رئيس الولايات المتّحدة”، مكرّرة التحذير من أنّ ترامب يشكّل “خطراً واضحاً وفورياً” على البلاد.

وقد غادر ترامب، أمس الأربعاء البيت الأبيض بعد انتهاء فترته الرئاسية  دون حضور حفل تنصيب بايدن، في واقعة هي الأولى منذ نحو نصف قرن، حيث لم يرفض رئيس سابق للولايات المتحدة حضور حفل تنصيب خليفته.

وقالت وكالة “أسوشيتد برس” إن ترامب ترك رسالة لخلفه بايدن في البيت الأبيض، لكن نائب السكرتير الصحافي جود دير، رفض الكشف عن فحواها نظراً لخصوصية الأمر.