fbpx
Loading

بتهمة “رثاء عبد الله الحامد” .. السعودية تعتقل 3 كتاب وناشطين منذ رمضان

بواسطة: | 2020-07-22T11:36:25+02:00 الأربعاء - 22 يوليو 2020 - 11:36 ص|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

كشف حساب “معتقلي الرأي” المعني بأخبار المعتقلين في المملكة العربية السعودية، عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، عن إنه تم التأكد من اعتقال 3 من الكتاب والناشطين السعوديين، من قبل السلطات وذلك منذ بداية شهر رمضان الماضي بسبب رثائهم للإصلاحي الدكتور عبد الله الحامد الذي توفي في السجن.

وأشار الحساب إلى أن السلطات السعودية تحتجز الكاتب عقل الباهلي والدكتور عبد العزيز الدخيل والمحامي الناشط سلطان العجمي، دون الإفصاح عن أي تفاصيل أخرى.

في الوقت الذي ذكر فيه “معتقلي الرأي” أن ما حدث للسعودية الثلاثة، بسبب كتاباتهم على منصات التواصل الاجتماعي تعبيرا عن حزنهم لوفاة الدكتور عبد الله الحامد، الذي يوصف بأنه شيخ الحقوقيين والإصلاحيين بالمملكة.

وهو ما أوضحه كتابات المعتقلين الثلاثة، حيث كانوا قد أعربوا عن تعازيهم لعائلته، وتحدثوا عن مآثره، وأشار أحدهم إلى أنه تحدث مع الحامد عبر الهاتف قبل أيام من وفاته وقال إن صوته كان “متعبا”.

وفي غرة رمضان الماضي الموافق الجمعة 24 أبريل/نيسان، توفي الحامد سجينا، جراء ما قالت منظمات حقوقية سعودية في الخارج إنه إهمال طبي متعمد.

وكان قد أصيب بجلطة دماغية ودخل في غيبوبة، غير أن السلطات لم تسمح بالإفراج عنه رغم عمره الذي ناهز السبعين.

وكان الحامد من أبرز دعاة الإصلاح في المملكة وأحد مؤسسي مشروع “حسم” الإصلاحي، واعتقل مرات عدة خلال مسيرته، كان آخرها في مارس/آذار 2013، وحكم عليه بالسجن 11 عاما.

اقرأ أيضًا: تصفية متعمدة .. وفاة الأكاديمي السعودي عبدالله الحامد بالإهمال الطبي داخل محبسه


اترك تعليق