تغيير حجم الخط ع ع ع

 

في سابقة رياضية، أطلقت منظمة ” Nujum Sports ” غير الربحية ميثاقاً جديداً يهدف لحماية حقوق الرياضيين المسلمين -رجالاً ونساءً- حول العالم لضمان احترام عقيدتهم وعدم إجبارهم على المشاركة في أنشطة تخالف تعاليم دينهم.

 

تضم الأندية الإنجليزية -بمختلف درجاتها- 250 لاعباً مسلماً، بعضهم حقق شهرة واسعة ونجاح كبير بين الجماهير العالمية، مثل لاعب مانشستر يونايتد بول بوجبا ونجولو كانتي لاعب تشيلسي وثنائي ليفربول محمد صلاح وساديو ماني.

 

وينص الميثاق على ضرورة ضمان وجود أماكن مناسبة لأداء الصلاة، والتأكد من السماح للرياضيين المسلمين بالصوم دون عوائق خلال شهر رمضان، وإبلاغ اللاعبين غير المسلمين بأن الكحول محظور في الإسلام لاحترام مشاعر المسلمين.

 

تشمل البنود الأخرى للميثاق ضمان توفير الطعام الحلال والسماح للاعبين المسلمين بحضور صلاة الجمعة التي تقام في وقت الظهيرة من ذلك اليوم.

 

وحتى كتابة هذا التقرير، قامت خمسة فرق من الدوري الإنجليزي الممتاز بالتسجيل بالفعل لدعم الميثاق.

 

من جانبه، أشار عبد الرحمن، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنظمة Nujum Sports ، إلى أن تصرف اللاعب الفرنسي بوغبا بإزالة زجاجة هاينكن خلال المؤتمر الصحفي ليورو 2020 كان محركاً أساسياً وراء تسليط الضوء على حاجة الأوساط الرياضية الغربية إلى “معرفة حقوق المسلمين”.

 

واضاف لشبكة BBC البريطانية “بعد أن عملت في الرياضة، أدرك جيداً الصعوبات التي تواجهني في ممارسة ديني”.

 

واقعة أخرى خلال الأشهر الأخيرة سلطت الضوء على التحديات الفريدة التي يواجهها الرياضيون المسلمون، حيث تم إيقاف مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز للسماح ويسلي فوفانا من ليستر سيتي، وهو مسلم، بالإفطار.

 

وتابع عبد الرحمن: “بعد التحدث بشكل مكثف إلى الرياضيين والأندية، شعرنا أن هذا هو الوقت المناسب للإعلان عن ميثاق لضمان حقوق الرياضيين المسلمين في المملكة المتحدة… نعتقد أنه الأول والوحيد من نوعه”.

 

وأعلن عبد الرحمن عن أن العديد من الأندية والمنظمات بدأوا في الانضمام إلى الميثاق في حركة وصفها بـ “الإيجابية” التي تضمن المساواة و “والاعتراف بالمساهمة التي يقدمها المسلمون في أنديتهم وفرقهم”.

 

يأتي الإعلان عن ميثاق الرياضيين المسلمين بعد يوم من إعلان صحيفة ديلي تلغراف أنه في ضوء حادثة هاينكن التي ارتكبها بول بوغبا، يخطط الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لاتخاذ خطوات لضمان عدم وضع منتجاته، سواء كانت كحولية أم غير كحولية، أمام اللاعبين المسلمين في المؤتمرات الصحفية المستقبلية ليورو 2020.

 

للاطلاع على النص الأصلي من المصدر اضغط هنا