تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلن القائمون على جائزة نوبل الدولية فوز الهندي ــ الأميركي أبهيجيت بانيرجي (Abhijit Banerjee) وزوجته الفرنسية الأميركية إستير دوفلو (Esther Duflo) والأميركي مايكل كريمر (Michael Kremer) بالجائزة  في الاقتصاد لعام 2019، وذلك “لنهجهم التجريبي لتخفيف حدة الفقر في العالم”.

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم الاثنين إن خبراء الاقتصاد بانيرجي ودوفلو وكريمر فازوا بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2019، لوضعهم نهجاً يهدف إلى تقليص الفقر على مستوى العالم.

وقالت الأكاديمية في بيان: “الفائزون لهذا العام وضعوا نهجاً جديداً للحصول على أجوبة يعتدّ بها بشأن أفضل السبل لمكافحة الفقر على مستوى العالم”.

وفي العام الماضي، حصل الأميركيان “وليام دي. نوردهاوس” و”بول إم رومر” على العمل في مجال تغير المناخ والابتكار.

وتعرف جائزة نوبل رسمياً باسم “جائزة بنك السويد في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفرد نوبل” التي أُنشئت عام 1968 للاحتفال بذكرى مرور 300 عام على تأسيس بنك السويد.

ووفقاً لوكالة “فرانس برس”، فإن ثلاثة أرباع الفائزين بجائزة نوبل في الاقتصاد خلال العشرين عاماً الماضية كانوا من الجنسية الأميركية.

وتختتم جائزة الاقتصاد موسم جوائز نوبل، الذي شهد منح جائزة الآداب للبولندية توكارتشوك عن عام 2018، بعد سنة من تعليق الجائزة على خلفية فضيحة جنسية، وعن عام 2019  للنمساوي بيتر هاندكه، الكاتب المعروف عالمياً بمواقفه المؤيدة للصرب خلال حرب يوغوسلافيا السابقة.

والجمعة نال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، مهندس المصالحة مع أريتريا ورائد الإصلاحات في بلاده جائزة نوبل للسلام.

وجائزة نوبل عبارة عن ميدالية ذهبية ودبلوم وشيك بقيمة تسعة ملايين كورون سويدي (حوالى 830 ألف يورو).