في ظل تهديد النظام المصري بالدخول عسكريًا في ليبيا ومن خلفه دفع الإمارات والسعودية نحو ذلك، قام وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، بمهاجمة الدول التي تدعم الجنرال الانقلابي “خليفة حفتر”، والتي قال عنها إن الدعم الذي تقدمه هذه الدول لحفتر يمثل العائق الأكبر أمام السلام في ليبيا.

وذلك خلال ندوة عبر الإنترنت، نظمها “وقف التراث التركي”، قال فيها “أكار”: إن بعض الدول مثل الإمارات ومصر وروسيا وفرنسا والسعودية، تدعي تأييدها للحل السياسي في ليبيا، بينما تواصل تزويد “حفتر” بالسلاح والمعدات العسكرية.

وأضاف أن هذا الدعم الخارجي هو العائق الأكبر أمام السلام والاستقرار في ليبيا.

وأشار الوزير التركي أن هدف بلاده الرئيسي في ليبيا، هو إيجاد حل سياسي شامل بقيادة الليبيين أنفسهم، يضمن وحدة ترابها واستقلالها وسيادتها.

وأكد “أكار”، على تعاون تركيا مع كافة الأطراف الداعمة للحل السياسي في ليبيا، وأنها ستواصل دعم الحكومة الليبية المعترف بها دوليا.

واستعادت قوات حكومة الوفاق، المعترف بها دوليا، مؤخرا أغلب الأراضي التي سيطرت عليها ميليشيات “خليفة حفتر”، في شمال غربي البلاد، لتنهي حملة شنها الأخير للسيطرة على العاصمة طرابلس والتي استمرت 14 شهرا، قبل أن يتحدد خط الجبهة الجديد بين مصراتة وسرت.

وقالت قوات حكومة الوفاق إنها ستستعيد، بدعم من تركيا، سرت وقاعدة الجفرة الجوية التي يسيطر عليهما “حفتر”.

لكن مصر، التي تدعم “حفتر” مع روسيا والإمارات، هددت بالدفع بقوات إلى ليبيا في حال سعت قوات حكومة الوفاق والقوات التركية للسيطرة على سرت.

اقرأ أيضًا:  بدعمها المعلوماتي والعملياتي .. أردوغان: مخابرات تركيا غيرت قواعد اللعبة بليبيا