تغيير حجم الخط ع ع ع

 

اتفق قائد الانقلاب العسكري المصري، عبدالفتاح السيسي، مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، على استئناف حركة الطيران بشكل كامل بين البلدين، عقب توقف جزئي دام أكثر من 5 سنوات.

 

أتى ذلك خلال اتصال هاتفي بينهما صباح الجمعة، وفق بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

 

وأفاد البيان بـ”التوافق على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين، بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ (شرقي مصر)، وذلك بعد التعاون المشترك الناجح بين الجانبين في هذا الإطار”.

 

كما رحب السيسي باستئناف حركة الطيران بين مصر وروسيا، متطلعًا أن يمثل القرار قوة دفع فعالة في اتجاه مزيد من الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

 

فيما أكد بوتين أن بلاده حريصة على تعزيز مختلف أوجه العلاقات الثنائية الوثيقة مع مصر، لافتًا إلى أن موسكو تعول على دور القاهرة المحوري في استقرار محيطها الإقليمي.

 

وبحسب البيان، فقد “تناول الاتصال تطورات الأوضاع في ليبيا، ومستجدات ملف سد النهضة، والمنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس، ومحطة الضبعة النووية”.

 

وفي 12 أبريل/نيسان الجاري، زار وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف مصر، للتباحث بشأن تعزيز العلاقات، بينها استئناف حركة الطيران بشكل كامل بين البلدين.

 

وتوقفت حركة الطيران بين مصر وروسيا، في أكتوبر/تشرين أول 2015، إثر سقوط طائرة روسية قرب مطار شرم الشيخ بالبحر الأحمر، راح ضحيتها 224 شخصًا آنذاك.

 

وخلال السنوات الأخيرة، شهدت العلاقات المصرية الروسية تطورًا لافتا، لا سيما عقب زيارة بوتين للقاهرة، أواخر عام 2017، التي شهدت توقيع عقود محطة الضبعة النووية وغيرها من الاتفاقيات الاقتصادية.