تغيير حجم الخط ع ع ع

التقطت الكاميرات ظهور نادر جديد، لولي عهد السعودية السابق، الأمير “محمد بن نايف”، بينما كان يؤدي واجب العزاء في اللواء “عبدالعزيز الفغم”، الحارس الشخصي للملك “سلمان بن عبدالعزيز”.

وقالت صحيفة “سبق” المحلية، إن “بن نايف” زار أسرة اللواء “بداح بن عبدالله الفغم”، لتقديم واجب العزاء في وفاة ابنه اللواء “عبدالعزيز”.

وظهر “بن نايف” في مقاطع فيديو متداولة، وهو يقدم واجب العزاء لعائلة “الفغم”، حيث عدد مناقب الحارس الشخصي، وتفاعل معه الحضور بالترحم عليه.

الأمر الذي جعل اسمه يتصدر ويصبح الوسم رقم واحد على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في السعودية، ليفيض بسيل من المدح والثناء والتمجيد فيه من السعوديين #محمد_بن_نايف.

غير أن أمرًا عجيبًا حدث بعد قليل حيث تغير اسم الوسم من “#محمد_بن_نايف” ليصبح “#محمد_بن_ناصر”، الأمر الذي أثار سخرية النشطاء السعوديين.

يأتي ذلك بالتزامن مع قيام إدارة تويتر في الشرق الأوسط، بحذف وتعليق العديد من حسابات وصفحات العديد من نشطاء الدول العربية والمناهضين لأنظمة بلادهم ، بل وحذف الأوسمة المتصدرة في هذه البلدان مثل ما حدث في مصر خلال الأحداث الأخيرة والتي تم خلالها حذف العديد من الأوسمة المناهضة للسيسي ونظامه.

وفي يونيو/حزيران الماضي، كشف حساب “العهد الجديد” على “تويتر”، المعروف بتسريباته من داخل أروقة صناعة القرار بالسعودية، عن معلومات جديدة تتعلق بتنحية “بن نايف” عن ولاية العهد لصالح نجل العاهل السعودي الملك “سلمان بن عبدالعزيز” الأمير “محمد”.

وقال الحساب إن سوارا إلكترونيا لا يزال في قدم “بن نايف”، منذ وضعه يوم عزله من منصبه.

كما أكد أن “محمد بن نايف لا يزال قيد الإقامة الجبرية بقرار من محمد بن سلمان، منذ الإطاحة به من ولاية العهد بتاريخ 21 يونيو/حزيران 2017، ولا يخرج إلا بموافقة ولي العهد”.

وكانت وكالة “رويترز”، ذكرت أن “بن نايف” في تاريخ عزله، تلقى اتصالًا للقاء الملك “سلمان” في الطابق الرابع من القصر الملكي في مكة، دون معرفة بقرار عزله.

ونقلت عن مقرب من “بن نايف”، أن “الملك سلمان جاء للقاء ولي العهد (آنذاك) وكانا وحدهما في الغرفة وقال له: “أريدك أن تتنحى”، وبرر طلبه بأن “إدمانه العقاقير المسكنة يؤثر على حكم ولي العهد على الأمور وتقديره لها”.