fbpx
Loading

بن سلمان يزعم إطلاق “موجة إصلاحات” خلال 2021

بواسطة: | 2021-02-09T13:53:51+02:00 الثلاثاء - 9 فبراير 2021 - 1:53 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

زعم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أن بلاده ستشهد “موجة إصلاحات” خلال العام الجاري.

ونقلت وكالة السعودية الأنباء الرسمية قول بن سلمان “إن هناك مشروعات قوانين لــ 4 أنظمة مختصة بـ”الأحوال الشخصية، والمعاملات المدنية، والنظام الجزائي للعقوبات التعزيرية، والإثبات”. وحسب زعمه فإن هذه القوانين ستمثل “موجة جديدة من الإصلاحات”.

وبيَّن بن سلمان أن مشروعات القوانين يجري الآن إعدادها، وأنها سوف تتم إحالتها إلى مجلس الوزراء وأجهزته، بهدف الدراسة والمراجعة؛ وذلك تمهيدًا لإحالتها إلى مجلس الشورى، ومن ثم إصدارها.

لكن الغريب أن أعضاء مجلس الشورى السعودي أنفسهم معينين من قِبَل الملك، والأغرب أن موافقة أعضاء المجلس تعد تحصيل حاصل، لأنها ليست ملزمة لأي سلطة في المملكة، التي تحتاج القوانين فيها إلى إقرار الملك فقط.

جدير بالذكر أن تصريحات بن سلمان أتت بعد اتصال هاتفي جمع بين وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن. وذكرت الخارجية الأمريكية عقب الاتصال أن إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن سوف تفَعِّل ملف حقوق الإنسان في إطار علاقتها مع الرياض.

وخلال السنوات الماضية، نالت السعودية قدرًا كبيرًا من النقد العالمي بسبب ملف حقوق الإنسان. وتصاعدت تلك الانتقادات منذ اغتيال الصحفي السعودي المعارض، جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، في جريمة هزت العالم بأسره.


اترك تعليق