تغيير حجم الخط ع ع ع

حمّل وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، مساء اليوم الخميس، إيران المسؤولية عن تعرض ناقلتي نفط لهجوم في خليج عُمان، مؤكداً أنها تعمل على تعطيل حركة النفط عبر مضيق هرمز.

وأعلن الأسطول الخامس للبحرية الأميركية المتمركز في البحرين، اليوم، أنّ ناقلتي نفط تضررتا بحادث في خليج عمان، وصفه المسؤول عن تشغيل إحداهما بأنّه هجوم.

وقال وزير الخارجية الأميركي، في مؤتمر صحافي، إن الولايات المتحدة خلصت إلى تقييم مفاده أن إيران مسؤولة عن الهجوم على ناقلتين في خليج عمان، مضيفاً أن التقييم استند إلى معلومات مخابرات ونوع الأسلحة المستخدمة والأسلوب المتطور للهجمات.

وذكر أنه وجه مندوب بلاده لدى الأمم المتحدة بإثارة مسألة إيران أمام مجلس الأمن الدولي، مشدداً على أن “هجمات إيران التي لا مبرر لها جزء من حملة لتصعيد التوتر”، قبل أن يضيف: “ما زلنا نريد عودة إيران إلى طاولة المفاوضات”.

إلى ذلك، قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، الخميس إن السعودية تتفق مع الولايات المتحدة في أن إيران تقف وراء الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان.

وقال الجبير لشبكة (سي.أن.أن) “ليس لدينا سبب يدعونا للاختلاف مع وزير الخارجية (مايك بومبيو). نحن نتفق معه. إيران لها تاريخ في ذلك”.

بدوره، كتب مراسل في هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) في تغريدة على “تويتر” قائلا إن الحكومة البريطانية تتفق مع تقييم أميركا بأن إيران مسؤولة عن الهجمات على ناقلتي نفط في خليج عمان.

وكتب المراسل في تغريدة نقلا عن مصدر بوزارة الخارجية البريطانية قوله “نتفق بشدة مع التقييم الأميركي”. ولم يصدر تعليق عن وزارة الخارجية.