قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية، نقلا عن مصدر دبلوماسي أجنبي، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تحدثا مرتين عبر الهاتف بتسهيل بحريني، قبل وبعد القمة العربية الأخيرة في المملكة، بشأن التطبيع المحتمل بين البلدين.

جاء ذلك في تقرير لمراسلة الصحيفة لاهاف هاركوف، أضافت فيه أن وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني قام بتسهيل الاتصالين بين نتنياهو وبن سلمان.

وأضاف المصدر أن “نتنياهو وبن سلمان تحدثا قبل وبعد اجتماع جامعة الدول العربية الأسبوع الماضي، لمناقشة إمكانية التطبيع بين إسرائيل والسعودية، لكن لم يتم إحراز أي تقدم في المحادثات، ورفض سلمان طلب نتنياهو للقاء”.

ووفقا للمصدر “لم يناقش نتنياهو وبن سلمان إمكانية تسيير رحلات جوية مباشرة من إسرائيل إلى السعودية لأداء فريضة الحج هذا العامK لكن بحسب مصدر دبلوماسي إسرائيلي “يوجد تفاؤل” في تل أبيب بشأن الجهود المستمرة لتطبيع العلاقات مع السعودية.

وبحسب موقع قناة “N12” الإسرائيلية فإن “السعوديين قدموا قائمة بتنازلات إسرائيلية مطلوبة تجاه الفلسطينيين تشمل السماح بتعزيز جهاز الأمن الفلسطيني على حساب الجيش الإسرائيلي في يهودا والسامرة، كما طالبوا بالسيطرة الأمنية الفلسطينية على المسجد الأقصى وكنيسة القيامة، بينما سيظل حائط المبكى تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة”.

أقرأ أيضا: اقتراب تسيير رحلات جوية بين السعودية وإسرائيل