تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” عن تعهده بنشر معلومات جديدة حول “ألكسندر فيندمان”، المسؤول الأمريكي الذي أبلغ الكونغرس، بأنه يشعر بقلق من أن يكون اتصال “ترامب” الهاتفي مع رئيس أوكرانيا “فولوديمير زيلينسكي”، يشكل تهديدا للأمن القومي.

و”فيندمان”، ضابط بالجيش الأمريكي، برتبة لفتنانت كولونيل، ومسؤول بمجلس الأمن القومي، ويستهدفه “ترامب”، منذ نشر شهادته أمام الكونغرس، في 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وغرد “ترامب” على “تويتر” قائلا إن “فيندمان” لم “يكن مطلقا شاهدا من القريبين له”.

وكان “فيندمان”، حاضرا خلال الاتصال الذي جرى في 25 يوليو/تموز الماضي، بين “ترامب” و”زيلينسكي”، والذي أدى إلى تحقيق مجلس النواب بشأن مساءلة “ترامب”.

ويواجه “ترامب” تحقيقا بهدف مساءلته عن اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي”، لحثه على التحقيق مع أسرة مرشح الرئاسة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي “جو بايدن” بشأن عمل ابنه “هانتر” مع مجموعة بوريزما الأوكرانية للطاقة.

ويحظر قانون الانتخابات الأمريكية على المرشحين قبول مساعدات أجنبية في الانتخابات.

وفي إطار التحقيق يتحرى النواب ما إذا كان “ترامب” حجب مساعدات أمنية قدرها 391 مليون دولار إلى أن يعلن “زيلينسكي” التزامه بإجراء التحقيق مع نجل منافسه بالانتخابات المقبلة، كما يتحرون صحة افتراض بأن أوكرانيا وليس روسيا هي التي تدخلت في انتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2016.

ويرفض “ترامب” هذه الاتهامات بالكامل، ويشير بهذا الصدد إلى أن “بايدن” الأب عندما كان نائبا للرئيس طالب بإقالة النائب العام الأوكراني الذي كان يجري التحقيق في مخالفات شركة ابنه “هانتر”.