fbpx
Loading

تركيا: روسيا حذرت نظام الأسد بشدة لانتهاكه هدنة إدلب

بواسطة: | 2020-03-10T16:57:05+02:00 الثلاثاء - 10 مارس 2020 - 4:57 م|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

صرح وزير الخارجية التركي، “مولود جاويش أوغلو” بأن دمشق انتهكت، الإثنين، وقف إطلاق النار، وأن روسيا حذرتها بشدة، مشيرا إلى أن حدود أوروبا لا تبدأ من الحدود التركية اليونانية بل من حدود تركيا الجنوبية والشرقية.

وقال الوزير التركي إنه في حال حاولت القوات السورية التقدم في إدلب وانتهاك وقف إطلاق النار فسيقوم الجيش التركي بما يلزم، موضحا أن واشنطن عرضت على تركيا معلومات استخباراتية برية وبحرية وجوية تتعلق بإدلب.

وأكد “جاويش أوغلو” أن روسيا تحرس 6 كيلومترات جنوبي الطريق M4 في إدلب بسوريا، في حين ستحرس تركيا 6 كيلومترات شمالي الطريق.

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية التركي أن عهد المماطلة انتهى، مضيفا أنه سيتم رسم خارطة طريق مع الاتحاد الأوروبي بشأن اللاجئين، وأن الاتحاد الأوروبي أدرك خطورة الوضع والعبء الذي تتحمله تركيا بعدما فتحت الأبواب أمام اللاجئين.

وأوضح “جاويش أوغلو” أن الظروف الحالية واحتياجات اللاجئين تختلف عما كانت عليه في عام 2016، وأن بلاده ستبحث مع الاتحاد الأوروبي ما يمكن أن تقوم به في إطار الظروف الجديدة.

والأحد، هدد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” النظام السوري بأنه سيرد على أي خرق لاتفاق وقف إطلاق النار في إدلب، مؤكدا أن بلاده ماضية في طرد قوات النظام من المنطقة.

واتهم “أردوغان” النظام بأن لديه “مآرب أخرى” عندما وجه كافة قواته نحو إدلب، في وقت تخضع فيه ثلث أراضيه للوحدات الكردية.


اترك تعليق