fbpx
Loading

تعرف علي اضرار الملح علي الجسم

بواسطة: | 2017-09-13T15:27:36+02:00 الأربعاء - 13 سبتمبر 2017 - 3:27 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

يحتاج جسمك إلى الملح من أجل العمل بشكل صحيح. يساعد الملح على تنظيم مستويات السوائل في الجسم والحفاظ على استقرار ضغط الدم.

ولكن الأكثار من الملح يسبّب مشاكل صحّية خطيرة، لأن النظام الغذائي المرتفع في الصوديوم يمكن أن يؤدّي إلى احتباس الماء، الصداع، ارتفاع ضغط الدم وحتى حصى الكلى، وذكر تقرير نشره الموقع الطبى الأمريكى”bloodpressureuk” أضرار تعاطى الكثير من الملح على أجهزة الجسم وهى تشمل الآتى:

أضرار ملح الطعام على أجهزة الجسم

فبالنسبة للكلى فإن الجسم يزيل السوائل غير المرغوب فيها عن طريق تنقية الدم من خلال الكليتين، وهنا يتم امتصاص أى سائل إضافى ووضعه فى المثانة لإزالتها من البول، لذا تعمل الكلى مجهود إضافى وهذه العملية تستخد توازن دقيق من الصوديوم والبوتاسيوم لسحب المياه عبر جدار من الخلايا من مجرى الدم، لذا فإن تناول الملح يرفع كمية الصوديوم فى مجرى الدم ويدمر التوازن الدقيق، ما يقلل من قدرة الكلى على إزالة الماء، والنتيجة هى ارتفاع ضغط الدم بسبب السوائل الزائدة والضغط الإضافى على الأوعية الحساسة التى تؤدى إلى الكلى، فى هذه الحالة يكون العلاج أدوية مدرة للبول.

أضرار ملح الطعام على الشرايين

وحسب التقرير بالنسبة لأضرار الملح على الشرايين، فإن ضغط الدم الزائد الناتج عن تناول الكثير من الملح يضع ضغطا إضافيا على الشرايين، والعضلات الصغيرة فى جدران الشراين فتصبح أقوى وأكثر سمكا، ولكن هذا يؤدى لضيق الشرايين ويزيد من ضغط الدم، ويمكن أن تؤدى فى النهاية إلى انفجار الشرايين أو انسدادها.

أضرار الملح على القلب

ووفقا للتقرير فإن تناول الكثير من الملح يؤدى إلى تلف الشرايين المؤدية للقلب، وقد يسبب انخفاضا طفيفا فى كمية الدم التى تصل للقلب، وهذا ينتج عنه الإصابة بالذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم فى الجسم وعدم وصول الأكسجين بما يكفى للقلب، لذا يجب الحد من تناول كميات كبيرة من الملح والحفاظ على مستوى ضغط الدم.


اترك تعليق