تغيير حجم الخط ع ع ع

 

أذيعت السبت 17 أبريل/نيسان الحلقة الخامسة من مسلسل “الاختيار 2” الذي تنتجه المخابرات المصرية بواسطة شركة “سينرجي” للمنتج تامر مرسي، وكان موضوع الحلقة عن أحداث فض اعتصام رابعة العدوية بمدينة نصر في القاهرة عام 2013 ضد مئات الآلاف من المصريين المؤيدين للرئيس محمد مرسي، ولكن من وجهة نظر النظام.

 

المسلسل بشكل عام يتناول الواقع المصري والأحداث السياسية والأمنية في مصر بدء من عام 2013 في أعقاب انقلاب عبد الفتاح السيسي والسيطرة على مقاليد الحكم بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي.

 

من قبل إذاعتها، تعرضت الحلقة لموجة انتقادات عنيفة بسبب المغالطات الكثيرة التي احتوى عليها المسلسل، والتي تحاول تصوير الاعتصام على أنه عمل إجرامي، وأن فضه كان عملاً وطنياً وبطولياً.

في سبيل ذلك فعل المهتمون وسوم ذات صلة للتغريد عليها لفضح جرائم النظام في ذلك اليوم، مثل وسم #رابعة ووسم #رابعة_مذبحة

 

شهدت الوسوم تفاعل كبير بمئات التغريدات التي انتقدت هذا العمل ووصفته بأنه تزييف للتاريخ، يظلم حقوق مئات الضحايا الذين قتلوا خلال فض الاعتصام، كما استنكروا الجرائم البشعة التي ارتكبت بحق المتظاهرين خلال قمع الاعتصام.

 

أعاد أحد المغردين نشر تقرير هيومن رايتس ووتش الذي حمل عنوان “حسب الخطة”، والذي وصف مجزرة اعتصام #رابعة _العدوية بأنها أكبر عملية قتل جماعي ضد المعتصمين في العصر الحديث.

 

وتابع: “ذكر التقرير أن الجرائم المرتكبة ترقى إلى” جرائم حرب “، وألقى التقرير باللوم على عبد الفتاح الذي اعتبره المسؤول الأول عن هذه الجريمة.

 

قال مغرد آخر: “مهما بلغت أعداد المسلسلات التي تقوم بإنتاجها لتبييض وجهك من عار فض رابعة، فلن تستطيع ذلك لأننا شهود على القتل والحرق الذي فعلته في مجزرة رابعة”.

 

وكتب أحد النشطاء “قتلوهم وأحرقوهم، والبقية سجنوهم. داخل السجون قتلوهم بالتعذيب والحرمان والقمع.. الآن تنتج مسلسل من أجل تشويههم، ستلاحق لعنة رابعة كل قاتل ومجرم”.

 

اعتصام رابعة

 

بدأ الاعتصام في ميدان رابعة العدوية في 28 يونيو/حزيران 2013 وانتهى في 14 أغسطس/آب من نفس العام بعد أن تم فضه بعد مجزرة قتل فيها العشرات من المتظاهرين في الاعتصام، بالقتل المباشر على يد مختلف الأجهزة الأمنية التابعة لنظام عبد الفتاح السيسي، الذين داهموا الاعتصام وقاموا بارتكاب أبشع الجرائم كقنص المعتصمين حتى الأطفال منهم، وحرق الخيام وبداخلها معتصمين أحياء وأموات.

 

مسلسل الأختيار 2

 

مسلسل الاختيار 2 هو الجزء الثاني من مسلسل “الاختيار 1″، وهو مسلسل من انتاج شركة تابعة للمخابرات المصرية، سينرجي.

 

يقوم ببطولة الجزء الثاني كريم عبد العزيز وأحمد مكي، وعدد من الممثلين المصريين والعرب، يذاع في الموسم الرمضاني الحالي، في محاولة لغسل عار الجريمة التاريخية بحق المعتصمين في رابعة العدوية التي لا يمكن نسيانها.

 

المسلسل من قبل بثه على الشاشات وهو مثار جدل واسع في الأوساط المختلفة، إذ توقع الكثيرون أن النظام سيقوم بتشويه المعارضين وسيزيف التاريخ.

 

كما أثار الممثل المصري أحمد مكي، غضب متابعيه بعد أن نشر صورة لأحد كواليس المسلسل على صفحته، حيث في الصورة مكي الذي يجسد شخصية الضابط يوسف الرفاعي أثناء مشاركته في فض اعتصام ميدان رابعة العدوية عام 2013.

 

 

للاطلاع على النص الأصلي من المصدر اضغط هنا