تغيير حجم الخط ع ع ع

أكدت صحيفة “جارديان” البريطانية أن انتخابات الرئاسة المصرية محسومة لصالح الرئيس الحالي “عبد الفتاح السيسي”.

وأضافت -في افتتاحيتها لعدد، “الثلاثاء” 16 يناير- أن مستقبل مصر هو الذي يبقى محل شك، واصفة الديمقراطية الحالية في هذا البلد الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم العربي بأنها “زائفة”.

وذكرت الصحيفة البريطانية، أن المرشح الوحيد الذي يمكن الآن أن يشكِّل تهديدا لـ”السيسي” بعد انسحاب الفريق “أحمد شفيق”، هو رئيس الأركان السابق الفريق “سامي عنان”.

وأشارت إلي أن الحرب التي يخوضها الجيش المصري في شبه جزيرة سيناء والتي هي من صنع “السيسي” نفسه، لطخت رمال المنطقة بالدماء ووفرت ملاذا لتنظيم الدولة الإسلامية.

ويشار إلي أنه قبل أيام، أعلن حزب “مصر العروبة” ترشيح مؤسس الحزب “عنان”، لانتخابات الرئاسة المزمع عقدها في مارس المقبل.

و”السبت” الماضي، اشتكى الحزب من عقبات تعوق تحرير توكيلات لمرشحه، وطالب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بـ”إزالة تلك العقبات والمشكلات التي تحول بين المواطنين، وبين تمكنهم من عمل توكيلات”.

ويشار إلي أن الهيئة الوطنية للانتخابات حددت تلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية خلال الفترة من 20 يناير الثاني الجاري حتى 29 من الشهر ذاته.

ووفق القانون، يتوجب على من يرغب في الترشح الحصول على تزكية 20 برلمانيا على الأقل، أو جمع توكيلات بتأييد ترشحه من 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.