تغيير حجم الخط ع ع ع

لو فيغارو الفرنسية: ظهور ملك المملكة العربية السعودية بعد أن نشرت وسائل الإعلام شائعات عن “وفاته”

نقلت الوكالة الرسمية السعودية صور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في العاصمة الرياض خلال مراسم أداء اليمين للسفراء السعوديين المعينين حديثًا إلى أوكرانيا وأوروغواي.

ويعد هذا هو أول ظهور للملك سلمان، بعد أن نشرت وسائل الإعلام شائعات عن “وفاته”، نقلاً عن حساب على تويتر باسم “مجتهد” (يتبعه أكثر من 2.2 مليون متابع)، مع اعتقال اثنين من الأمراء من قبل السلطات السعودية.

ورداً على التحليلات التي تفيد بأن الاعتقال وقع إلى جانب تدهور صحة الملك سلمان بن عبد العزيز، حسبما ذكرت الوكالة نقلاً عن مسؤول أمريكي مجهول، قائلاً إن “وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، التقى الملك سلمان في 20 فبراير، وبدا الملك السعودي بصحة جيدة “.

__________________________________________________________

لأوبس الفرنسية: أوروبا تخطط لاستقبال ما يصل إلى 1500 قاصر مهاجر تقطعت بهم السبل في اليونان

قالت الحكومة الألمانية الإثنين 9 مارس أن تحالفًا من دول الاتحاد الأوروبي يعتزم رعاية ما يصل إلى 1500 طفل مهاجر تقطعت بهم السبل حاليًا في الجزر اليونانية كتدبير من الدعم “الإنساني”.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي من المتوقع أن يصل فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بروكسل لإجراء محادثات مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي حول وضع المهاجرين على الحدود التركية اليونانية.

على الجانب الآخر من نهر الراين، ظلت الأحزاب اليسارية تضغط لعدة أيام حتى تهتم أوروبا وألمانيا على وجه الخصوص بالأطفال الموجودين بالفعل في اليونان أو يسارعون إلى الحدود التركية اليونانية، بعد بث الصور على الوضع غير المستقر للغاية هناك.

__________________________________________________________

لو موند الفرنسية: وفاة حسني مبارك توقظ مخاوف مصر

في تحليل لمشهد الجنازة العسكرية للرئيس المخلوع حسني مبارك قالت صحيفة لو موند الفرنسية: في 26 فبراير، رأى المصريون وجوهًا منسية طويلة تعود إلى الظهور على شاشات التلفزيون دون مبالاة، فقد رأوا قادة سياسيين من عهد حسني مبارك، وزوجته سوزان وولديه علاء وجمال، حول الرئيس عبد الفتاح السيسي، تجمعوا خلال الجنازة الوطنية للرئيس المخلوع، والذي توفي عن عمر يناهز 91 سنة.

أثرت الجنازة العسكرية والحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام وتعازي النخب السياسية القديمة وكبار رجال الأعمال في مشاعر المصريين.

من كان يمكن أن يتنبأ، خلال ثورة يناير 2011، بإعادة تكريم هذا الرجل في هذه الدولة بعد ثلاثين عاماً من الحكم الاستبدادي (1981-2011) والتي قد انتهت بالعار بعد خلعه ومحاكمته.

 __________________________________________________________

واست فرانس: السودان. رئيس الوزراء ينجو من الهجوم في الخرطوم

نجا رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يوم الاثنين 9 مارس 2020 من هجوم بالقنابل في العاصمة السودانية الخرطوم، حسبما أعلن رئيس أركانه ووسائل الإعلام الحكومية.

__________________________________________________

سبوتنيك الإيطالية: السعودية تخفض أسعار النفط لإضعاف موقف روسيا

يهدف تراجع أسعار النفط في أرامكو في المملكة العربية السعودية إلى إضعاف مكانة روسيا في سوق الطاقة العالمي، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن مصادر من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والمسؤولين السعوديين دون الاسم.

وتلاحظ الصحيفة أن هذه الإجراءات يجب أن تفسر على أنها جزء من ” حملة عدوانية للاستيلاء على حصة السوق التي تحتفظ بها روسيا “.

حيث أن المملكة العربية السعودية ستزيد الإنتاج إلى عشرة ملايين برميل يوميًا الشهر المقبل، وإذا لزم الأمر، ستزيد الإنتاج إلى 12 مليون برميل يوميًا.

وانخفضت أسعار النفط بعد أنباء عن عدم قدرة أعضاء أوبك على تمديد الصفقة لخفض الإنتاج، تراجعت العقود الآجلة لشهر مايو برنت إلى 32.28 دولار للبرميل (+ 28.69 ٪)، في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط إلى 28.33 دولار للبرميل (+ 31.35 ٪). هذا أدى إلى انخفاض قيمة الروبل.

__________________________________________________

أوججي الأيطالية: العراق يجري مفاوضات لاستقرار سوق النفط: “زيادة غير معقولة في الإنتاج”

صرح الممثل الرسمي لوزارة النفط العراقية عاصم جهاد لوكالة سبوتنيك بأن “العراق يتفاوض حاليًا مع أصحاب المصلحة للتوصل إلى اتفاق جديد من شأنه استقرار سوق النفط ووضع حد لهبوط أسعار النفط. الاتفاق السابق للحد من الإنتاج ينتهي في أواخر مارس ، ونحن نعتزم استخدام هذا الوقت لدعوة وقال جهاد “إن الدول الأعضاء في أوبك والدول غير المنتمية إلى المنظمة توصلت إلى اتفاق يعيد التوازن إلى سوق النفط العالمي”.

__________________________________________________

أي جورني داللا لاكوستا الإيطالية : أسراب جراد مرعبة تغزو أفريقيا بسبب الصراع اليمني وتغير المناخ

يعاني الأمن الغذائي لـ 20 مليون شخص من آثار مزيج من الصراع اليمني وتغير المناخ، اللذان يشكلان أساسًا لأسراب الحشرات غير الطبيعية.

تخضع دول القرن الإفريقي لأخطر غزو للجراد خلال 25/70 عامًا، وتهديد الأمن الغذائي لـ 20 مليون شخص.

هذا هو الإنذار الذي أطلقته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) منذ شهر يناير للمجتمع الدولي.

إثيوبيا والصومال وإريتريا وكينيا وأوغندا (كما هو موضح على الخريطة) تعاني من هذا التهديد المدقع المتمثل في الجراد.

هذا الجراد هو جراد شرس، يمكنه اكتساب القدرة على الطيران والتحرك في أسراب مكونة من مئات الآلاف من الحشرات، تغطي ما يصل إلى 150 كم في اليوم.

والخطر الآن هو أنهم سيصلون بكثافة إلى جنوب السودان والسودان وتنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، في آخر بلد، كما يلاحظ صمويل جبري في بلومبرج، لم يظهر الجراد منذ عام 1944، يبدو أن هناك شيء يتغير.

__________________________________________________________

أتلانت غار الأيطالية: اليمن عند مفترق طرق

هناك إنذار آخر من مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث: “إما أن نسكت أسلحتنا أو سننزلق مجددًا إلى الصراعات والمعاناة التي رأيناها بالفعل”

“إما أن يتم إسكات الأسلحة واستئناف العملية السياسية، أو سننزلق مرة أخرى إلى الصراعات والمعاناة واسعة النطاق التي رأيناها بالفعل” في بلدة مأرب “.

خلال زيارة قام بها إلى شمال اليمن يوم السبت ، كرر مبعوث الأمم المتحدة الخاص مارتن غريفيث دعوته إلى التجميد الفوري للأنشطة العسكرية وللأطراف المتحاربة للعمل من أجل الحد من التبارز في القتال.

قال غريفيث هذا خلال زيارة ليوم لمأرب، والتي وصفها بأنها “جنة” وسط الصراع المستمر بين القوات الحكومية ، بدعم من تحالف بقيادة السعودية، وأنصار الله المعروف أيضًا باسم الحوثي فقط.

نزح آلاف الأشخاص في مأرب بعد قتال عنيف وقع مؤخراً في محافظة الجوف القريبة، “في الأسبوع الماضي – وأخبر المراسلين الحاضرين – نشرت نداءً علنياً أطلب فيه تجميد الأنشطة العسكرية.

أكرر اليوم طلب التجميد الفوري وغير المشروط وبدء عملية إزالة تصعيد كاملة وشاملة ومسؤولة .

__________________________________________________________