fbpx
Loading

حماس: نفضِّل خوض الانتخابات بقائمة وطنية موحدة للانتخابات

بواسطة: | 2021-03-12T18:43:11+02:00 الجمعة - 12 مارس 2021 - 6:43 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

صرح خليـل الحــية، عضو المكتب السياسي لحركة المقــاومة الإسلامية “حمــاس” أن الحركة مستعدة  لتشكيل قائمة وطنية موحدة من كل أطياف المشهد السياسي الفلسطيني لخوض الانتخابات القادمة بقائمة موحدة، مضيفًا أن هذا هو الخيار الأفضل.

وفي هذا السياق، قال القيادي الحمساوي في حوار له مع صحيفة القدس المحلية، أمس الخميس: “فكرة التوافق الوطني بعد الانقسام تجربة قامت بها بعض الشعوب والكيانات، ونراها الأفضل”.

وحسب تصريحات الحية، فإن الحركة جاهزة لكافة الخيارات، مضيفًا: “الحركة تسير بخطى ثابتة وواثقة لخوض الانتخابات بمراحلها الثلاث، وتقبل بما تفرزه صناديق الاقتراع في انتخابات حرة ونزيهة”.

وفي تعليق له على أن الانتخابات قد تتسب في تعميق الانقسام بين الفصائل الفلسطينية قال الحية: “التخوف من أن الانتخابات ستعيد الانتخابات تخوف في غير محله لأنه عندما يكون لنا مجلس تشريعي منتخب على القائمة النسبية فيها الكل الوطني ثم نذهب لحكومة وحدة وطنية”

وأضاف: “لكنها تمثل الكل الوطني وبرنامج الحد الأدنى المتوافق عليه وطنيًا، إذا ذهبنا لذلك وهذه استراتيجيتنا ستكون محطة لتعزيز الوفاق وإنهاء جذور الانقسام وآثاره”.

يذكر أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، قد أصدر مرسومًا رئاسيًا في يناير/ كانون الثاني، حدد بمقتضاه مواعيد الانتخابات العامة، حيث تجرى الانتخابات على ثلاث مراحل؛ التشريعية في 22 مايو/أيار القادم، وتعقبها الرئاسية في 31 يوليو/تموز، وانتهاء بالمجلس الوطني في 31 أغسطس/آب.


اترك تعليق