تغيير حجم الخط ع ع ع

انخفضت أسعار النفط الخام عالميًا بنسبة 10 بالمئة بالنسبة لخام برنت، وذلك في منتصف جلسة الاثنين، مع زيادة التخوفات العالمية، وحالة الهلع التي أصابت البنوك المركزية من ركود اقتصادي بسبب تفشي فيروس “كورونا”.

ولمواجهة تبعات تفشي فيروس كورونا عالميا، الذي هوى بأسواق الأسهم، قام عشرات البنوك المركزية حول العالم بقيادة الفيدرالي الأمريكي، بتنفيذ خفضا على أسعار الفائدة.

والأحد أعلن الفيدرالي الأمريكي، خفض أسعار الفائدة بنسبة 1 بالمئة إلى نطاق 0 – 0.25 بالمئة لأدنى مستوى منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، مدفوعا بإجراءات لتحفيز الاقتصاد المحلي المرتبك، بسبب تفشي فيروس كورونا.

وبحلول الساعة (12:25 ت.غ)، تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم مايو/ أيار بنسبة 10 بالمئة أو 3.32 دولارات إلى 30.54 دولارا للبرميل.

في نفس الاتجاه، تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل/ نيسان بنسبة 7.29 بالمئة أو 2.36 دولارا إلى 29.47 دولارا للبرميل.

وتشير توقعات محللي أسواق المال، إلى أن قرار الفيدرالي الأمريكي قد يحقق أهدافا معاكسة لتوقعاته، ويزيد الضبابية بشأن الاقتصادين الأمريكي والعالمي، في حال تزايد تفشي الفيروس في الولايات المتحدة وأوروبا.

وحتى عصر الإثنين، أصاب “كورونا” أكثر من 173 ألفا في 158 دولة وإقليما، توفي منهم 6 آلاف و664، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولا عديدة على إغلاق حدودها ووقف الرحلات الجوية وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات بما فيها الصلوات الجماعية.