fbpx
Loading

دراسة: استخدام الحوامل للهواتف لا يتسبب بمشكلات للأطفال

بواسطة: | 2017-09-28T15:44:17+02:00 الخميس - 28 سبتمبر 2017 - 3:39 م|
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

أعلنت دراسة أن احتمال إنجاب أطفال يعانون من مشكلات تتعلق بالنمو العقلي لا يزيد لدى النساء الحوامل اللائي يستخدمن الهواتف المحمولة بالمقارنة بالحوامل اللائي يتجنبن استخدامها.

وأكد يان ألكسندر كبير الباحثين المشاركين في الدراسة “لم نجد دليلا على أي تأثير ضار من المرأة التي تستخدم هاتفها المحمول أثناء حملها، على النمو العصبي للأطفال عندما تتراوح أعمارهم بين ثلاث وخمس سنوات”.

وأضاف ألكسندر “بالنسبة لنا كانت المفاجأة هي أنه كلما أكثرت المرأة الحامل من استخدام هاتفها المحمول كلما زادت قدرات طفلها على الحديث والحركة في عمر ثلاثة أعوام”.

وكانت بحوث سابقة، وخصوصا في مجال الحيوان، أثارت مخاوف مما إذا كان التعرض لمجالات الترددات الكهرومغناطيسية اللاسلكية من شأنه التأثير على عقول الأطفال. لكن النتائج كانت دوما متناقضة كما لم تكن الدراسات بهذا الصدد مستفيضة بحسب ما ذكر الباحثون في دورية “بي أم سي بابليك هيلث”.

وفيما يتعلق بالدراسة الحالية اختبر الباحثون بيانات 45389 أمّاً مع ابنها، إذ جرى سؤال الأم عن مدى استخدامها للهاتف المحمول أثناء فترة حملها ومدى قدرة ابنها على الحديث والحركة عندما تراوح عمره بين ثلاثة وخمسة أعوام.

وإجمالا قالت 10% من النساء إنهن لم يستخدمن الهاتف أثناء حملهن أو استخدمنه نادرا، في حين قالت 39% منهن إن استخدامهن له كان قليلا، و47% متوسطا، و4% قلن إن استخدامهن له كان مفرطا.

 


اترك تعليق