fbpx
Loading

دراسة : الجسم البشري مولد للكهرباء

بواسطة: | 2017-09-11T16:12:34+02:00 الإثنين - 11 سبتمبر 2017 - 4:12 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

تخيل ملابس يمكنها أن تولد الكهرباء من دفء أو حركة الجسم, هذا ما يعمل على تطويره ستيف بيبي بمعمله في جامعة ساوث هامبتون.

فمن خلال سترة تم تطوير خاماتها لتصبح قادرة على استشعار جسد من يرتديها، وكذلك إجراء مراجعات دورية لضغط الدم والأعراض الأخرى، تصبح هناك إمكانية حقيقية لتقليل تكاليف التحاليل الطبية على المرضى، خاصة وأن النتائج يتم نقلها لاسلكيا إلى المستشفى، حسبما يعتقد بيبي.

وفى محاولة لتصور مولدات الطاقة الدقيقة المرنة التى تستفيد من تدفق السوائل البيولوجية، يشرح العلماء فى جامعة “فودان” بشنجهاى فى الصين، كيفية عمل هذا النظام, حيث قام الباحث “هوشينج بينج”، وفريقه البحثى بتطوير ألياف ذات سمك أقل من الملليمتر الواحد يولد الطاقة الكهربائية عندما يحاط بمحلول ملحى متدفق، فى أنبوب رقيق أو حتى وعاء دموي.

وعند بدء التجربة، تم لف مجموعة من الأنابيب النانوية الكربونية (المعروفة مستقرة كهربائيا وميكانيكا) بشكل مستمر حول لب من البوليمر، وقال العلماء إن “الكهرباء مستمدة من الحركة النسبية وفقا لهذه النظرية، يتم إنشاء طبقة مزدوجة الكهربائية حول الألياف، وتوليد الكهرباء تدريجيا على طول محور طويل”.

وكانت كفاءة إنتاج الطاقة لهذا النظام عالية، مقارنة بأنواع أخرى من أجهزة توليد الطاقة المصغرة، وأفادت التقارير أن تلك التقنية أظهرت كفاءة متفوقة فى تحويل الطاقة تزيد على 20%، فضلا عن مزايا أخرى كخفة الوزن، وبالتالى تقدم آفاق التطبيقات التكنولوجية المتجددة.


اترك تعليق