تغيير حجم الخط ع ع ع

 

بحث أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، التطورات الإقليمية والدولية، الذي أكد أهمية قطر كمزود مهم للوقود يسهم في أمن الطاقة بأوروبا.

ووفق “وكالة الأنباء القطرية” (قنا)، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه رئيس المجلس الأوروبي، أمس الجمعة.

وجرى خلال الاتصال “تناول علاقات التعاون المشترك بين دولة قطر والاتحاد الأوروبي، والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها”، كما جرى أيضاً “تبادل الرأي حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل”.

بينما قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، في تغريدة عبر “تويتر”: “بحثت التطورات الإقليمية مع سمو الأمير تميم بن حمد آل ثاني. الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وقطر متعددة الأوجه وتزدهر”.

وأضاف: “تعتبر موثوقية قطر كمزود للطاقة أمراً مهماً لأمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي وإمدادات الغاز”.

وكانت  رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، قد أجرت اتصالاً هاتفياً مع أمير قطر، بحثا خلاله “أبرز التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية”، بينما قالت أورسولا في تغريدة، إن الاتصال جاء من أجل “تعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وقطر، ولا سيما في مجال الطاقة”.

وأشارت إلى أنه “من المهم تعزيز أمن الطاقة في أوروبا مع جميع الشركاء الموثوق بهم”.

جاء ذلك بعد محادثات أمريكية وقطرية، حول إمداد أوروبا بالغاز الطبيعي بديلًا للغاز الروسي في حال نشبت حرب في أوكرانيا.

وتحصل أوروبا على أكثر من 40٪ من غازها الطبيعي من روسيا، ونحو ثلث الغاز الروسي المتدفق إلى أوروبا يمر عبر أوكرانيا.

وتعتبر قطر واحدة من أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال في العالم، إلا أنها تبيع 75% من هذا الغاز إلى دول آسيوية تفتقر إلى الطاقة؛ مثل اليابان وكوريا الجنوبية، وتوفر نحو 5% من الغاز الطبيعي لأوروبا.