تغيير حجم الخط ع ع ع

 

قال الأمير السعودي “تركي الفيصل”، الرئيس السابق للمخابرات، إن هناك “خذلان أمريكي” للسعودية، بسبب جماعة الحوثي في اليمن.

يشار إلى أن ذلك جاء في مقابلة له نشرت الاثنين، أوضح فيها أن السعودية تشعر بأن الولايات المتحدة خذلتها في ما يتعلق بالتعامل مع التهديدات الأمنية التي تشكلها جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران على المملكة والمنطقة بأسرها.

وتابع في مقابلة مع صحيفة “آراب نيوز” السعودية إن “السعوديون كانوا يعتبرون هذه العلاقة استراتيجية، لكنهم يشعرون بخيبة أمل في وقت كنا نعتقد فيه أنه يجب أن تكون الولايات المتحدة والسعودية معاً في مواجهة ما نعتبره خطراً مشتركاً لاستقرار وأمن المنطقة”.

وأضاف المسؤول السعودي السابق أن “كانت هناك أوقات صعود وهبوط في العلاقات على مر السنين، وربما يمثل الوقت الحالي لحظة هبوط خاصة منذ أن قال الرئيس الأمريكي في حملته الانتخابية إنه سيجعل السعودية منبوذة وبالطبع بدأ في تنفيذ ما قاله”.

جدير بالذكر أنه قد اهتزت الروابط القوية المعتادة بين الرياض وواشنطن في عهد الرئيس “جو بايدن” بسبب مقتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” عام 2018 على يد سعوديين، وكذلك الحرب اليمنية التي يقاتل فيها تحالف عسكري تقوده السعودية ضد جماعة الحوثي منذ سبع سنوات. 

فيما انزعجت السعودية والإمارات، اللتان تعتمدان على مظلة أمنية أمريكية، ما اعتبره البلدان تراجعاً في الالتزام الأمريكي تجاه المنطقة. 

 

اقرأ أيضاً : التوترات بين السعودية والإمارات والولايات المتحدة.. هل هي اختلاف عابر أم خلاف معمق ؟!