تغيير حجم الخط ع ع ع

 

قال رئيس وزراء دولة الاحتلال الصهيوني، نفتالي بينيت، الاثنين، إن أمن إسرائيل يعتمد على العلاقات الجيدة مع الأردن، مؤكداً أن سلفه دمر العلاقات بين البلدين.

وخاطب بينيت نتنياهو في الكنيست “عضو الكنيست نتنياهو، اشرح لي الأمر. أتساءل حقا”. “أنت تقول إن زعيم إسرائيل يجب أن يواجه أحيانًا دولًا أخرى لمصلحة إسرائيل. ما هي المصلحة الإسرائيلية التي من أجلها دمر عضو الكنيست نتنياهو علاقتنا مع الأردن؟”

وأضاف بينيت: “نحن نصلح العلاقة”.

وأوضح لنتنياهو كيف يمكن أن تكون العلاقات الإسرائيلية مع عمان جيدة لإسرائيل، فقال: “الأردن بين إسرائيل وإيران. هذه العلاقة الجيدة مع المملكة الأردنية هي مصلحة أمنية وطنية لإسرائيل”.

وزار بينيت الأردن الأسبوع الماضي ووافق على مضاعفة إمداداته من المياه للأردن. وانتقد نتنياهو الصفقة قائلا: “عندما يعطي بينيت الماء، يعطي عبد الله النفط لإيران”.

وتوترت العلاقات بين نتنياهو والأردن بعد أن رفضت عمان دعم ما يسمى بـ “صفقة القرن” الأمريكية التي انتقدها الفلسطينيون لمحوها حقوق الفلسطينيين وتلبية احتياجات إسرائيل.

وزادت التوترات عندما ألغت إسرائيل زيارة لولي العهد الأردني الأمير حسين بن عبد الله للمسجد الأقصى بعد خلاف بين الطرفين حول الترتيبات الأمنية.

رداً على ذلك، رفضت عمان السماح لرئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك نتنياهو باستخدام مجالها الجوي للسفر إلى الإمارات العربية المتحدة في أول زيارة رسمية له إلى الدولة الخليجية.