تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلنت روسيا عقوبات جديدة، منع شخصيات بارزة في الولايات المتحدة وكندا من دخول أراضيها، أبرزهم بايدن وبلينكن.

ووفقًا لبيان صادر عن الخارجية الروسية، فقد تم إضافة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” ووزير خارجيته “أنتوني بلينكن” ورئيس المخابرات المركزية “وليام بيرنز”، إلى قائمة الأميركيين الممنوعين من دخول أراضيها، وتضم القائمة أيضا 960 أمريكياً، بينهم مسؤولون.

ويعتبر الحظر من السفر تأثير رمزي فقط، لكنه يشكل جزءاً من التدهور المستمر في علاقات روسيا مع الولايات المتحدة وحلفائها منذ بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط.

وأعلنت الخارجية الروسية، في بيان أخر،  حظر دخول أراضيها على كل من زوجة رئيس الوزراء الكندي “صوفي ترودو”، وقائد القوات الجوية الكندية “إريك جان كيني”، و 24 شخصًا آخرين، بينهم مسؤولون.

وجاء في البيان: “ردًا على العقوبات المناهضة لروسيا التي أعلنتها السلطات الكندية، والتي لم تطال فقط ممثلي الدوائر القيادية والعسكرية والتجارية ولكن أيضا أقارب أولئك الذين وضعوا في القائمة السوداء، تم حظر دخول فئة مماثلة من المواطنين الكنديين للأراضي الروسية”.

ولفتت الوزارة إلى أن القائمة تضمنت كبار المسؤولين الكنديين وأقاربهم وأصدقاءهم وكبار مديري المجمع الصناعي العسكري وصناعة بناء السفن، وقيادة القوات المسلحة.

وتابع البيان: “في المستقبل القريب، ستتبع إجراءات مضادة جديدة ردا على الأعمال العدائية لنظام جاستن ترودو الحاكم في كندا، الذي تبنى كراهية متشددة ضد روسيا وسيتم الإعلان عنها”.

اقرأ أيضًا: روسيا تقطع إمدادات الغاز الطبيعي عن فنلندا