تغيير حجم الخط ع ع ع

 

(مواقف مضللة)

أصدرت وزارة الخارجية الإثيوبية بيانًا، مساء أمس الثلاثاء، أعربت فيه عن انزعاجها من موقف الجامعة العربية حول أزمة “سد النهضة”، خلال اجتماع لها على مستوى وزراء الخارجية بالعاصمة القطرية الدوحة.

وقالت الخارجية الإثيوبية في بيانها إن “إثيوبيا تشعر بالانزعاج” من الموقف الصادر عن اجتماع الجامعة العربية و”ترفضه كاملًا”.

وأضاف البيان أن “هذه ليست المرة الأولى التي تصدر فيها جامعة الدول العربية بيانا بشأن مواقفها المضللة نتيجة لدعمها الفاضح لمطالبات مصر والسودان التي لا أساس لها”

كما اعتبرت أن جامعة الدول العربية “أهدرت بالفعل فرصها للعب دور بناء” في حل أزمة سد “النهضة”، مضيفة أنه “كان من المناسب فقط لجامعة الدول العربية أن تشجع الأطراف الثلاثة على الوصول إلى حل بدلًا من اتخاذ موقف غير مفيد وجزئي وغير معقول”.

وزعم البيان أن إثيوبيا “تمارس حقها المشروع في استخدام مواردها المائية مع الاحترام الكامل لقوانين المياه الدولية ومبدأ عدم التسبب في ضرر ذي شأن”.

يذكر أنه وزراء الخارجية العرب قد عقدوا اجتماعًا، الثلاثاء، بالدوحة، دعوا فيه إثيوبيا إلى “التفاوض بحسن نية والامتناع عن اتخاذ أية إجراءات أحادية توقع الضرر بالمصالح المائية لمصر والسودان”.

كما أعربوا عن “القلق الشديد إزاء ما أعلنته إثيوبيا عن نيتها البدء في المرحلة الثانية من ملء خزان السد في الموسم المطير هذا العام (يوليو/ تموز وأغسطس/آب) من دون اتفاق على ملء وتشغيل السد”.