fbpx
Loading

سعي باكستاني لخفض التوتر الإيراني الأمريكي

بواسطة: | 2020-01-09T18:38:12+02:00 الخميس - 9 يناير 2020 - 6:38 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، عن إصداره تعليمات لوزير خارجية بلاده شاه محمود قريشي، وقائد القوات البرية قمر جاويد باجوا، لبذل جهود حثيثة سعيًا لخفض التوتر بين إيران والولايات المتحدة.

وأعلن عمران خان، الخميس، أن الوزير قريشي سيلتقي بنظرائه الإيراني والأمريكي والسعودي وأن “باجوا” سيتلقي مسؤولين عسكريين، دون مزيد من التفاصيل، حسب تغريدة له نشرها عبر موقع “تويتر”.

وقال: “أصدرت تعليمات لقريشي وباجوا للقاء نظرائهم وأن ينقلا رسالة مفادها بأن باكستان ستقوم بما يقع على عاتقها من أجل السلام، لكنها لن تكون جزءا من أي حرب”.

وارتفع التوتر بين واشنطن وطهران، عقب قيام القوات الإيرانية، فجر الأربعاء، بإطلاق صواريخ على قواعد عسكرية تستضيف قوات أمريكية في محافظتي الأنبار، وأربيل العراقيتين؛ ردا على قتل قاسم سليماني، قائد فيلق “القدس” الإيراني في عملية أمريكية الجمعة الماضية.

وذكرت وكالة “فارس نيوز” الإيرانية شبه الرسمية، أنه وقع 80 قتيلا على الأقل، في الهجوم الإيراني الذي قالت إنه أوقع كذلك أضرارا كبيرة في قاعدة “عين الأسد” بالأنبار؛ رغم محاولة الأمريكيين إخفاء الحقائق.

لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إن الهجوم الصاروخي لم يسفر عن وقوع ضحايا في صفوف الجنود الأمريكيين وانما اقتصر الأمر على أضرار مادية طفيفة.

وينتشر نحو خمسة آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي.


اترك تعليق