fbpx
Loading

صحيفة إنترناسيونالي الإيطالية: كورونا لم يوقف الحروب ولا الأحداث السياسية في العالم

بواسطة: | 2020-03-24T17:30:32+02:00 الثلاثاء - 24 مارس 2020 - 5:30 م|الأوسمة: , , , , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

غينيا في 22 مارس / آذار، قُتل عشرة أشخاص على الأقل على أيدي الشرطة في كوناكري يوم الانتخابات التشريعية والاستفتاء على الدستور الذي قاطعته المعارضة.
وقد دعا الرئيس ألفا كوندي، 82 عاماً، إلى الاستفتاء ليتمكن من الترشح لولاية ثالثة والبقاء في السلطة، وكانت أحزاب المعارضة قد دعت الشعب إلى النزول إلى الشوارع ضد كوندي يومي 23 و24 مارس.

أفغانستان في 23 مارس، وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى كابول في محاولة لتعزيز عملية السلام مع متمردي طالبان، سيلتقي بومبيو بالرئيس أشرف غني ورئيس الوزراء السابق عبد الله، الذي أعلن نفسه الفائز في الانتخابات الرئاسية في 28 سبتمبر 2019.
وافتُتحت المفاوضات بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان بشأن تبادل محتمل للسجناء في 22 مارس / آذار، وفي فبراير وقعت واشنطن وطالبان اتفاقية تاريخية في الدوحة بقطر تنص على انسحاب القوات الأمريكية مقابل ضمانات.

كولومبيا: مات ما لا يقل عن 23 شخصًا، من بينهم سبعة من حراس السجن، في أعمال الشغب التي اندلعت في 21 مارس في سجن لا موديلو بالعاصمة بوغوتا، ويُزعم أن تلك الانتفاضة مرتبطة بمخاوف من اكتظاظ السجناء وضعف الصرف الصحي في السجن أثناء طوارئ فيروس كرونا، وتحدثت وزيرة العدل مارجريتا كابيلو عن محاولة للهروب من قوات الأمن كذلك.

ليبيا في 22 مارس / آذار اتهمت حكومة فايز السراج المعترف بها من قبل الأمم المتحدة قوات الجنرال خليفة حفتر، الرجل القوي من شرق البلاد، بانتهاك الهدنة بمهاجمة الحي. عين زارة، على المشارف الجنوبية للعاصمة ومنطقة الحيرة. في الأسابيع القليلة الماضية، تم انتهاك الهدنة الموقعة في 12 يناير عدة مرات.

كرواتيا في 22 مارس، ضرب زلزال بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر منطقة زغرب، مما أدى إلى إصابة فتاة تبلغ من العمر 15 عامًا بجروح خطيرة، وانهار برج الكاتدرائية، في حين تضررت مئات المنازل ومبنى البرلمان، تم تسجيل مركز الزلزال على بعد سبعة كيلومترات شمال العاصمة.

الكاميرون: تم استدعاء حوالي 400 ألف ناخب إلى صناديق الاقتراع في 22 مارس بعد إلغاء التصويت في 9 فبراير في إحدى عشر دائرة انتخابية في المناطق الناطقة بالإنجليزية في الشمال الغربي والجنوب الغربي.

تم إلغاء التصويت، في سياق الانتخابات التشريعية الوطنية، بناء على طلب الجبهة الديمقراطية الاجتماعية، حزب المعارضة الرئيسي، لأن مراكز الاقتراع كانت بعيدة جدا عن بيوت الناخبين، وكان أكثر من ثلاثة آلاف شخص قد قتلوا في السنوات الثلاث الماضية في أعمال عنف بين الجيش والمتمردين الانفصاليين.

فلسطين في 22 مارس، قُتل فلسطيني على يد جنود إسرائيليين بالقرب من نعلين في الضفة الغربية، وأعلن الجيش الإسرائيلي، أن الضحية كان يرشق مركبة عسكرية بالحجارة.


اترك تعليق