fbpx
Loading

ظريف: السعودية نفسها لا تصدق رواية هجومنا على “أرامكو”

بواسطة: | 2019-09-21T17:13:23+02:00 السبت - 21 سبتمبر 2019 - 5:13 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

نفى وزير الخارجية الإيراني “جواد ظريف”، السبت، من جديد تورط طهران في مهاجمة منشأت لشركة “أرامكو” السعودية، مشيرا إلى أن “السعوديين أنفسهم لا يصدقون الرواية”.

وقال “ظريف” في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”: “بما أن النظام السعودي يلقي باللوم -دون مبرر- على إيران في مهاجمة منشآته النفطية، فمن الغريب أنهم شنوا هجوما انتقاميا ضد (محافظة) الحديدة (غربي اليمن) اليوم، في خرق لوقف إطلاق النار الذي أقرته الأمم المتحدة”.

وأضاف الوزير الإيراني: “من الواضح أن السعوديين أنفسهم لا يصدقون رواية تورط إيران (في الهجوم)”.

تأتي تغريدة “ظريف” في أول تعليق لطهران بعد إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إرسال قوات عسكرية إضافية إلى الشرق الأوسط، رغم أنه لم يتطرق للحديث عن الإجراء الذي اعتبرته واشنطن الخطوة الأولى للرد على “العدوان الإيراني على السعودية”.

وقال وزير الدفاع الأمريكي “مارك أسبر” إن “الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب مع إيران. لكن لديها عدد كبير من الخيارات العسكرية”، لافتا إلى أن إرسال القوات “ليس سوى الخطوة الأولى للرد على العدوان الإيراني على السعودية”.

وأضاف “أسبر”، في إحاطة إعلامية، أن “السعودية طلبت لمنع زيادة حدة التصعيد، دعما دوليا للمساعدة في حماية البنية التحتية الحيوية للمملكة. كما طلبت الإمارات المساعدة”، مشيرا إلى أن واشنطن “تركز جهودها الآن لمساعدة المملكة على تعزيز بنيتها التحتية الدفاعية”.

وفي وقت سابق، اتهمت الولايات المتحدة إيران بمهاجمة البنية التحتية للنفط في السعودية، وهو ما تنفيه الأخيرة.

ويأتي قرار الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بإرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط في إطار نهج إدارته لممارة سياسة الضغط الأقصى ضد إيران، وعلى خلفية الهجوم على منشآت شركة “أرامكو” النفطية في 14 سبتمبر/أيلول الحالي، الذي أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنه.


اترك تعليق