دعت الولايات المتحدة، سلطنة عمان على فتح مجالها الجوي أمام الطائرات الإسرائيلية.

وذلك خلال مباحثات أجراها مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض “جيك سوليفان”، ووزير الخارجية الأمريكي “توني بلينكن”، الأسبوع الماضي، مع وزير الخارجية العماني “بدر البوسعيدي”.

ويأمل المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون، أن يمهد التقدم الذي تم إحرازه خلال المحادثات في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، الطريق أمام سلطنة عمان لفتح مجالها الجوي أمام شركات الطيران الإسرائيلية.

وتحاول إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” إقناع العمانيين بفتح المجال الجوي أمام شركات الطيران الإسرائيلية، لكن كان لدى العمانيين عدة قضايا ثنائية وطلبات من الولايات المتحدة أرادوا الحصول عليها في المقابل، وفق مسؤولين أمريكيين، لم يقدموا المزيد من التفاصيل.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية، النقاب عن لقاء سري جمع مسؤول إسرائيلي كبير بـ”البوسعيدي” لبحث العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون الإقليمي، بالإضافة إلى بحث قضية فتح الأجواء العمانية، “لكن لم يتم إحراز اختراق حتى الآن”.

وفي يوليو/تموز، منحت السعودية الإذن لشركات الطيران الإسرائيلية باستخدام مجالها الجوي للرحلات المتجهة شرقا إلى الهند والصين.

وفي عام 2018، زار رئيس الوزراء آنذاك “بنيامين نتنياهو”، السلطنة وحصل على التزام من السلطان الراحل “قابوس بن سعيد” السماح لشركات الطيران الإسرائيلية باستخدام المجال الجوي العماني، لكن بعد وفاة “قابوس”، تراجع السلطان الحالي “هيثم بن طارق” عن القرار.

اقرأ أيضا: حاخام اليهود الأول ببريطانيا يلقي خطبة لمئات المسلمين في الإمارات