تغيير حجم الخط ع ع ع

 

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لأفراد من حركة طالبان وهم يستعرضون مروحية في سماء مدينة قندهار على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي. وزعمت وسائل إعلام وصحفيون أن الفيديو يظهر طالبان وهم يشنقون شخصًا، يُفترض أنه مترجم أمريكي، من مروحية أمريكية من طراز بلاك هوك.

وروج لهذا الادعاء أيضًا المحرر التنفيذي لشركة India Today Shiv Aroor الذي شارك مقالًا عن الأمر. كما نقلت العديد من وسائل الإعلام الرئيسية الخبر كـ News24 و News18 و WION و ZEE5 و Aaj Tak و Navbharat Times و Dainik Bhaskar و Amar Ujala و Zee Hindustan و India TV و ANI و MSN India و Zee News و NDTV و Republic و ABP News .

لكن نظرة متفحصة للفيديو أظهرت أن الحبل متصل بظهر الرجل، حيث كان معلقًا من حزام وليس حبل المشنقة حول الرقبة. علاوة على ذلك، وفي نفس الفيديو، يمكن أيضًا رؤية الرجل وهو يقوم بإيماءات ، خاصة بعد 15 ثانية، وذلك يثبت أنه لم يمت على عكس ما هو مذكور على مواقع التواصل.

ووفقًا للبحث، فقد عثر الموقع الإخباري Alt News على تغريدة نشرتها وكالة الأنباء الأفغانية تحتوي مقطع فيديو مشابهًا لطائرة هليكوبتر فوق مكتب حاكم قندهار. 

وبالتواصل مع الوكالة، اتضح أنه تم تعليق الرجل من المروحية لتثبيت العلم على مبنى المحافظ. وقالت: “لدينا فريق هناك ، أكدوا أن الشخص كان تحت السيطرة ويتدلى من المروحية لتثبيت العلم في مبنى الحاكم في قندهار”.