fbpx
Loading

في أول حوار تليفزيوني له.. وزير الخارجية الأمريكي الجديد يحذر من إيران وينتقد مقتل خاشقجي

بواسطة: | 2021-02-02T12:09:03+02:00 الثلاثاء - 2 فبراير 2021 - 12:09 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أجرت شبكة NBC الأمريكية حوارً مع وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، تحدث فيه عن مستقبل الاتفاق النووي و موقف إدارته من التفاوض مع إيران، كما تطرق إلى مستقبل علاقة بلاده مع السعودية، كما تحدث عن العلاقات مع كوريا الشمالية وروسيا.

 

ففي معرض حديثه عن إيران حذر بلينكن أن طهران اقتربت من أن تكون قادرة على إنتاج ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع سلاح نووي، ونسبت إلى NBC بلينكن قوله إن الأمر قد يستغرق أسابيع فقط إذا استمرت إيران في رفع القيود المفروضة على الاتفاق النووي.

 

وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة لن تعود إلى الاتفاق المبرم في عام 2015 بين إيران وعدة قوى كبرى، “إلا إذا أوفت طهران مجدّدًا بكل التزاماتها بموجبه”.

 

وأشار بلينكن إلى نية واشنطن العمل مع حلفاء وشركاء الولايات المتحدة على اتفاق “أطول وأقوى” مع إيران يشمل قضايا أخرى، مثل الصواريخ الباليستية والتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

 

والخميس الماضي، رفضت إيران دعوة الولايات المتحدة إلى الالتزام الكامل بالاتفاق النووي، قبل أن تعود إليه هي أولاً، التي أكّدت نيّتها العودة إلى الاتفاق الذي بات مهدّدًا، منذ أن انسحب منه دونالد ترامب في 2018.

 

وتطرق بلينكن في المقابلة إلى المواطنين الأمريكيين المحتجزين لدى إيران قائلا :”يجب إطلاق سراحهم بدون أي علاقة لأي صفقة ممكنة بين الولايات المتحدة وإيران حول الاتفاق النووي”. 

 

أما في حديثه عن السعودية، فقد قال بلينكن أنهم سيقيمون علاقتهم مع المملكة للتأكد من أنها تتماشى مع المصالح والقيم الأمريكية.

 

ووصف بلينكن مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي عام 2018 بأنه “عمل مشين ضد صحفي مقيم بالولايات المتحدة”، فيما رفض بلينكن إدانة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي خلصت وكالة الاستخبارات المركزية إلى أنه أمر بقتل خاشقجي، حسب NBC.


اترك تعليق