fbpx
Loading

في الساعات الأولى بالبيت الأبيض .. بايدن ينهي سياسات ترامب ب 15 قرارا

بواسطة: | 2021-01-22T00:19:43+02:00 الجمعة - 22 يناير 2021 - 12:19 ص|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، 15 أمرا تنفيذيا خلال أول يوم له في منصبه، والذي بعضها يلغي قرارات وسياسات كان قد اتخذها سلفه دونالد ترامب.

وجاءت هذه الأوامر  بصدد مواجهة جائحة كورونا، وتسهيل الضغوط المالية على الشعب، وإلغاء قرارات ترامب التي تتعلق بالهجرة والبيئة والتعداد السكاني وغيرها

وقع بايدن 3 قرارات أمام عدسات الصحفيين والمصورين و استكمل البقية في وقت لاحق الأربعاء.

 

.وتهدف بعض الأوامر إلى إجراء تغييرات في استجابة الولايات المتحدة لجائحة كورونا، وتخفيف الضغوط المالية على الشعب الأمريكي الناتجة عن الوباء، فيما يستهدف بعضها بشكل مباشر إلغاء سياسات ترامب، المتعلقة بالهجرة والبيئة والتعداد السكاني وغيرها.

 

وكان قد وقع بايدن أمام عدسات المصورين وفي حضور الصحفيين، 3 إجراءات تنفيذية تخص فرض ارتداء الكمامات في المباني الفيدرالية، وزيادة الدعم للمجتمعات المحرومة، وإعادة الانضمام إلى اتفاق باريس للمناخ.

وصرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض جينيفر بساكي، في بيان لها قائلة أن الأيام والأسابيع المقبلة ستشهد إعلان “إجراءات تنفيذية إضافية تفي بوعود الرئيس المنتخب بايدن للشعب الأمريكي

وفيما يلي نخص تفاصيل الأوامر والإجراءات التنفيذية بالذكر التي أدرجت للتوقيع في قائمة أعمال بايدن، خلال أول يوم له بالبيت الأبيض.

 

جائحة كورونا

– بدأ بايدن “تحدي إخفاء 100 يوم” الذي يتطلب ارتداء الكمامات وفرض التباعد الاجتماعي في المباني والأراضي الفيدرالية على مستوى البلاد.

 

تسهيلات مالية للأمريكيين

 

-زيادة و تمديد وقف الإخلاء وحبس الرهن من أجل تخفيف العبء المالي عن الأسر التي تعاني لدفع الإيجار، وسيدعو بايدن إدارات الزراعة والإسكان والتنمية الحضرية و شؤون المحاربين القدامى، للنظر في تمديد الحجز على الرهون العقارية المدعومة فيدراليا.

– وقف مدفوعات قروض الطلاب حتى 30 سبتمبر/ أيلول. كما أكد مستشارو بايدن أنه لا يزال عند وعده بإلغاء 10 آلاف دولار من قروض الطلاب، لكن هذا سيستغرق وقتا إذ يجب أن يمر عبر الكونغرس.

البيئة

أهمها هو إعادة الانضمام إلى اتفاقية باريس للمناخ، التي جرت مفاوضاتها في عهد أوباما، ويستغرق ذلك 30 يوما لدخول حيز التنفيذ.

حقوق الإنسان

 ومن ما جاء به بايدن بالنسبة لحقوق الإنسان هو تعزيز المساواة بين الأعراق والأجناس، وأوضحت مستشارة الرئيس القادمة للسياسة الداخلية سوزان رايس، أن بايدن يريد من كل وكالة فيدرالية مراجعة الإنصاف والمساواة في برامجها وإجراءاتها.

الهجرة

 

-وأيضا مما جاء في ملف الهجرة دعم برنامج “الحلم” للشباب الأمريكيين غير المسجلين، الذي صدر في عهد أوباما، وفرضت إدارة ترامب قيودا عليه، وهو برنامج يمنح القادمين إلى الولايات المتحدة في طفولتهم بشكل غير نظامي، وضعا قانونيا مؤقتا.

-إنهاء الحظر على القادمين من دول ذات أغلبية مسلمة، الذي فرضته إدارة ترامب عام 2017، كما -أصدر بايدن تعليمات لوزارة الخارجية، بإعادة تشغيل طلبات التأشيرة لهذه البلدان.

 

وقال بايدن في تصريح له : نحتفل اليوم بانتصار الديمقراطية بعد انتخابات شهدت تصويت عدد أكبر من لأمريكيين أكثر من أي وقت مضى في تاريخ أمتنا، وحيث تم الاستماع والاستجابة لإرادة الشعب . وكان بايدن، قد وقع أول وثيقة بصفته رئيسا للبلاد، وذلك عقب انتهاء مراسم التنصيب في الكابيتول؛ حيث شملت عدة تعيينات لإدارته.

 

وكان قد أدى بايدن اليمين الدستورية رئيسا للولايات المتحدة، الأربعاء، متعهدا بذلك إنهاء “حرب غير متحضرة” ليتولى السلطة في بلد يعاني انقسامات سياسية عميقة. إلى جانب أزمة اقتصادية، وجائحة فيروس كورونا التي أودت بحياة 400 ألف في الولايات المتحدة.


اترك تعليق